اقرأ و اكتب الآن! – ورشة إبداعية للكتاب في مجال الكتابة الأدبية للشباب

نظم المورد الثقافى ورشة إبداعية للكتاب فى مجال الكتابة الأدبية للشباب، فى الفترة من 11 إلى 16 مارس 2007، وقد أقيمت الورشة فى منتجع كاتاراكت بمنطقة الحرانية، القاهرة.

الورشة الإبداعية للكتاب هي إحدى مكونات مشروع اقرأ و اكتب الآن! وهو مشروع متعدد الجوانب يهدف إلى تشجيع والقراءة لدى الشبان والشابات العرب ودعم الكتابة لهم، وتلبي حاجة ملحة في المنطقة العربية وهي الحاجة إلى الكتب المكتوبة خصيصاً لشباب القراء، الشريحة العمرية الأكثر عدداً في العالم العربي.

يشترك في تصميم المشروع وتنفيذه، مع مؤسسة المورد الثقافي، عدة مؤسسات هي: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في فلسطين ومكتبة الاسكندرية في مصر، ومدرسة الترجمة في طليطلة في إسبانيا ومؤسسة الصفحة التالية في بلغاريا والمجلس الثقافي البريطاني في انجلترا. و تدعم المشروع مؤسسة آنا ليند الأورو متوسطية للحوار بين الثقافات.

بدأ مشروع إقرأ واكتب الآن! بمهرجانين للقراءة لصغار الشباب فى رام الله والإسكندرية، نظمتهما مؤسسة تامر للتعليم المجتمعى، ومكتبة الإسكندرية على التوالى، وذلك لتشجيع هؤلاء الشباب على القراءة، ثم جاءت الورشة الإبداعية لدعم الكتابة لهم.

سعت مؤسسة المورد الثقافي، عبر الورشة، إلى اجتذاب عدد محدود من المؤلفين والرسامين العرب المهتمين بتطوير مشروعات كتب جديدة باللغة العربية لهذه الفئة العمرية. وتم اختيار المشاركين عبر مسابقة مفتوحة تم فيها تقييم طلباتهم والمشروعات التي يودون تحقيقها. قام المشاركون، خلال الورشة، بمناقشة وتطوير مشروعاتهم تحت إشراف متخصصين عرب في مجال التأليف والرسم وتصميم الكتب، وهم: الفنان التشكيلى ومصمم الجرافيك محيى الدين اللباد من مصر، والكاتب والأستاذ الجامعى الحبيب مزينى من المغرب، كما استضافت الورشة الكاتبة والأستاذة الجامعية سحر الموجى من مصر لإدارة نقاش مع المشاركين حول تقنيات كتابة الرواية والقصة بشكل عام.

أما المرحلة الأخيرة من المشروع، فسوف تكون تقديم دعم مالى من مؤسسة الصفحة التالية للناشرين والمؤلفين فى مجال الكتابة الأدبية للشباب فى الوطن العربى، وسوف ترشح المشروعات الناتجة عن الورشة للحصول على هذا الدعم بهدف نشرها.

شارك فى الورشة إثنى عشر مشاركاً، وهم:

من المغرب:
عبد الواحد استيتو
عبد العزيز الراشدى

من مصر:
سامح إسماعيل
أشرف نصر
محمد رجب

من فلسطين:
باسمة التكرورى
هديل كركر
منى ظاهر
معن سمارة

من لبنان:
منى مرعى

من تونس:
مريم بوسالمى

من اليمن:
أحمد السلامى