آرابيسك: فنون العالم العربي في العاصمة الأمريكية واشنطن

انطلق مساء الإثنين 23 فبراير مهرجان آرابيسك: فنون العالم العربي في مركز جون كينيدي في العاصمة الأمريكية واشنطن. المهرجان هو الأول من نوعه من حيث أنه يقدم برنامجاً يشمل الموسيقى والمسرح والرقص والفنون البصرية والسينما والأدب. يتميز المهرجان أيضاً بأنه يضم فنوناً وعروضاً من جميع الدول العربية دون استثناء.

قامت مؤسسة المورد الثقافي بدور المستشار للبرنامج الفني للمهرجان وكذلك بدور المنسق الإقليمي للفنانين العرب المشاركين في المهرجان ومن أبرزهم الفنان الكبير مارسيل خليفة وفرقة الميادين والفنان فتحي سلامة وفرقة شرقيات والفنان محمد باجدوب وفرقة شباب الأندلس والموسيقي كنان العظمة وفرقته، بالإضافة إلى مجموعة من أهم المطربين العرب مثل الفنانة فريدة من العراق والمعلومة بنت الميداح من موريتانيا وأحمد فتحي من اليمن وسلمى العسل من السودان.

قامت مؤسسة المورد الثقافي أيضاً بتنسيق مشاركة العروض المسرحية وعروض الرقص المشاركة في المهرجان ومن أبرزها مسرحية خمسون لفاضل الجعايبي وجليلة بكار ومسرحية ريتشارد الثالث لسليمان البسام وعرض لا سمالا بي بي لمصمم الرقص المعاصر خالد بن غريب وغيرها.

وعن البرنامج الأدبي فيتكون من عدة محاضرات ومناقشات يشارك فيها أدباء وشعراء ونقاد من 13 دولة عربية من أهمها “النساء يكتبن عن الرجال والرجال يكتبون عن النساء” محاضرة لهدى بركات وصنع الله إبراهيم ولقاء مفتوح بين الكاتبة أهداف سويف وقرائها بالإضافة إلى”الأدب في العالم العربي الحقيقي” محاضرة لعدنية شبلي ورضوى عاشور وأحمد الفقيه ويديرها الكاتب خالد مطاوع، عضو الجمعية العمومية لمؤسسة المورد الثقافي، الذي شارك في وضع البرنامج الأدبي للمهرجان.

افتتح المهرجان في حفل ضخم أحياه جوقة الفرح للأطفال من سوريا وأوركسترا قطر الفيلهارموني واختتم حفل الافتتاح الفنان مارسيل خليفة بأغنية “جواز سفر” للشاعر محمود درويش. وحضر الحفل عدد من أهم الشخصيات الثقافية في الولايات المتحدة وأعضاء في الكونجرس الأمريكي والإدارة الجديدة بالإضافة إلى سفراء الدول العربية في الولايات المتحدة.

استمر المهرجان حتى منتصف شهر مارس ومن المتوقع أن يجتذب اهتماماً جماهيرياً وإعلامياً واسعاً.

للحصول على البرنامج كامل نرجو الدخول على