الأدب:

أحمد باشا
سوريا
المشروع: العبور

مجموعة قصص قصيرة يشترك معظم أبطالھا بأن البحر المتوسط كان طريقھم إلى أوروبا أو أنھم في طور التفكير في ذلك، سواء مرّوا بالطائرات فوقه أو عبروه بمساعدة المھربين. بعض الأحداث مستوحاة من قصص واقعية لأناس نجحوا أو فشلوا في العبور إلى بر الأمان.

العبور ھو عبور بين حياتين: الأولى تجتمع فيھا تفاصيل حياة السوريين الدقيقة خلال الحرب الطاحنة والثانية ھي القارة الغريبة التي وصل إليھا عدد من أبطال الحكايات بواسطة “البلم”، ثم مشوا طويلاً مع العراقيين والأفغان والأفارقة من اليونان حتى أوروبا الحلم. 

أسماء الشيخ
مصر
المشروع: مدرجات الفيروز

تحكي رواية مدرجات الفيروز عن خصوصية سيناء السياسية والدينية، فغالباً ما يعم الحديث عنھا ضباباً نابعاً من ثقلھا التاريخي، دونما ذكر مفصل لحكايات أھلھا، لذا تحكي مدرجات الفيروز تاريخ ساكني الأرض الجميلة والمربكة، وذلك عبر حكاية الفتاة “رحيل” التي ترى في نومھا الكثيرمن الرؤى، تدور أحداثھا في جبال التيه، وبين وديانھا المعقدة. تحكي لنا رحيل قصص من أحلامھا: حلم يجسد أسطورة دير الراھبات القابع فوق جبل البنات بين جبال التيه، وآخر عن قصة جدھا محبوب الذي يزورھا فى منامھا جالباً لھا زمناً غامضاً، يوم مرّ مع أھله تابعاً موسى النبي. تتعقد الأحلام بتعقد الجغرافيا، ويظل الإنسان إنساناً يتوه ويحلم ويشق له طريقاً في الأرض فإذا به أمام مدرج نحو السماء.

الموسيقى:

مصطفى سعيد حجاب
مصر
المشروع: توحّد

توحّد عملٌ موسيقيٌّ آلِيٌّ معاصرٌ يعالج في الأصل العلاقة بين الفرد ونفسه، والفرد ضمن مجموعة، وقد استوحى مؤلّف ھذا العمل فكرته من مقالٍ عن التوحّد بقلم علاء عبدالفتّاح والذي يتحدّث فيه عن حالة التوحّد الملازمة لكلّ فردٍ خاصّةً حين الشعور بالاختلاف، واتّخاذه الحالة الثوريّة في مصر كمثالٍ على مدار تحوّلاتھا المختلفة، كذلك عن ما ينبغي أن يبحث عنه الإنسان، في العادة يبحث الإنسان عن الأسھل والأبسط، على أنّ الإنسان ينبغي أن يبحث عن الأجمل والأكثر فائدة. من ھنا جاء الالتقاء في الرؤية، ما يبحث عنه مؤلّف العمل من طريقةٍ بديلةٍ قد تكون لتطوير الموسيقى العربيّة، والنظام الموسيقيّ المقاميّ. مدّة العمل حوالي 45 دقيقة، وھو مؤلّفٌ ل 12 عازفاً، وأكثر من 15 آلة.

سجيد عمور
المغرب
المشروع: بوب مغرب

تأست فرقة “بوب مغرب” لتكريم أسطورة موسيقى الريغي الراحل بوب مارلي، و عملت على إعادة صياغة أغنياته الشھيرة والثورية ومزجھا بألحان وإيقاعات مغربية مستخدمين الآلات الشعبية المغربية كالربابة، القراقب، الجومبري، والوتار.

بعد أربع سنوات من العروض والجولات في المغرب، مصر، ألمانيا، فرنسا وإسبانيا، تمكنت الفرقة من خلق صوت أصلي خاص بھا يتميز بجذوره الأفريقية (موسيقى گناوة والموسيقى الأمازيغية) وإنفتاحه على موسيقى العالم (الريغي، أفروبيت). قوية بإنسجام أعضائھا ورؤيتھا الموسيقية، قررت الفرقة الدخول في تجربة جديدة، للعمل على تسجيل أول ألبوم من ألحانھا.
 

المسرح:

رهام إسحق
فلسطين
المشروع: أنا المهرج

“أنا المهرج” عرض فني أدائي غير تقليدي يجمع بين فن الصوت/الصورة والأداء والتركيب. يعبر عن عالم المهرج داخل كل شخص فينا ليكشف عن العفوية المتبقية في أعماقنا٬ فيلقي الضوء على نواحي مختلفة من حياتنا يعكس فيها المهرج صور العالم الذي يشكل حياتنا من الذكريات والطفولة والبيت والأصوات والحب والحرب والطبيعة والاصدقاء والعلاقات والتفكك والوحدة. “أنا المهرج” فرصة للتعبير عن هذا العالم الهش والبحث عن صفات جديدة للعلاقات الاجتماعية في هذه الفوضى.

خالد البرغوثي
فلسطين

المشروع: انتفاضة ثالثة

العرض يعبر عن الصورة الذھنية للانتفاضة المستوحاة من ذاكرة التاريخ والسيناريوھات المتكررة للمشھد الفلسطني في ظل عدم الاستقرار السياسي والأمني. ردات الفعل الفلسطينية الشعبية، خاصة من فئة الشباب، على الظلم والقمع، تتشابه في ملامحھا وتفاصيلھا، وكأن المشھد ھو إعادة حية لذات السيناريو. سيركز ھذا العرض على كيفية تشكّل الصورة في الذاكرة الجماعية للأفراد، وفي لغة الجسد. سيعمل العرض على تجريد الحركات و”انتزاعھا” من الواقع التي نشأت فيه وتوظيفھا كمفردات حركيّة في جسد الراقص .

الفنون البصرية:

 محمد علام
مصر
المشروع: VHS تسجيلات شخصية من مصر

يعتمد المشروع بشكل أساسي على مواد مجمعة من شرائط فيديو VHS بھا تسجيلات شخصية معظمھا لأفراد مجھولين قاموا بإلاستغناء عنها لأسباب مختلفة فوصلت الى اكشاك وفرش الخردة ليعاد تصنيعھا ربما. ستتحول  تلك الشرائط إلى عمل بحثي أرشيفي فني يحمل تساؤلات وأجوبة كثيرة عن طبيعة الحياة الإجتماعية في مصر بكافة طبقاتھا وبكل تفاصيلها (اماكن/ ملابس/ديكور/ أغاني/ رقص.. الخ) في فترات مختلفة.

 

أمامة حميدو
لبنان
المشروع: هند

تقوم ھند برحلتھا كشاھدة غائبة بين الذات والمجموعة. تنتقل بين مدينة بيروت وبين قريتي عرسال والھرمل الواقعتين على الحدود اللبنانيّة السوريّة في وادي البقاع لتوثّق رحلتھا عبر تصوير شخصيّات مختلفة في أرض مھمّشة ومنسيّة. ھل لھذه الشخصيّات أسماء وھويّة؟ أم أنھّا تتحوّل في تلك السّھول إلى أساطير حيث الزّمن له أبعاد أخرى، وحيث قسوة وجماليّة الأرض تبتلع في امتدادھا رائحة البارود.

  

السينما:

إيلي حبيب
لبنان
المشروع: بين ھياكل ستوديو بعلبك

“بين ھياكل ستوديو بعلبك” ھو فيديو وثائقي تجريبي تدور قصته حول أكبر ستوديو إنتاج في العالم العربي وأرشيفه المھدور. يبدو ستوديو بعلبك اليوم، بأبوابه المفتوحة وشبابيكه المخلعة في بولفار شارل حلو بمنطقة سن الفيل في بيروت، كمكان فاقد للحياة منذ زمنٍ طويل. ولكن إن كان أكبر ستوديو إنتاج في العالم العربي قد لفظ أنفاسه الأخيرة ما بعد إنتھاء الحرب الأھلية، فقد ترك إرثًا ذھبيًا وتسجيلات صوتية وأرشيفاً من الأفلام. تسجيلات شملت شھرتھا العالم العربي كله، من أربيل إلى عمان، مروراً بدمشق والقاھرة، ولكن الإھمال جعل العفن يضرب جزءاً منھا في مستودعات رطبة تحت الأرض بسبب تقصير الحكومة اللبنانية.
 

عادل خالد
العراق
المشروع: الناجون من ساحة الفردوس

وثائقي قصير يروي قصة اثنين من “جماعة ناجين” التي تأسست اثناء الإحتلال الأمريكي.

من خلال الفيلم نتعرف على المراحل المختلفة التي مرت بها الشخصيتان: النحات باسم حمد والمخرج عادل خالد، كتجربتھما في مواجھة الموت في بغداد واصرارھما على الحياة. بسبب الإحتلال الأمريكي من جھة والحرب الطائفية من جھة أخرى، اضطرا للرحيل إلى دمشق، وفي سوريا تتبعثر أوراقھما وتنتھي “جماعة ناجين” كلٌ إلى مصيره. يعود باسم الى بغداد وھناك تنتھي حياته بشكل غامض مثلما اختفت كل النصوب التي أنجزها، بينما يصل عادل إلى أوروبا وھنالك يكتشف أنه لا مھرب من الماضي.
 

أسماء أعضاء لجنة التحكيم:

الأدب: نجوى بركات/ لبنان – أنور بن مالك/الجزائر – خالد خليفة/سوريا

الموسيقى: عزة مدين/مصر – طارق الناصر/الأردن – محمد علي كمون/تونس

المسرح: لطيفة أحرار/المغرب – أمل عمران/سوريا – أحمد العطار/مصر

الفنون البصرية: ناديا كعبي/تونس – آلاء يونس/الأردن – سعيد بعلبكي/لبنان

السينما: عصام زكريا/مصر – رشيد مشهراوي/فلسطين – ماهر أبي سمرا/لبنان