زار جزء من فريق المورد الثقافي تونس العاصمة في الفترة بين 20 و25 كانون الثاني/يناير وقام بتنظيم ورشة عمل حول المدوّنات الصوتية بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، وأخرى حول السياسات الثقافية في المنطقة، بالإضافة إلى لقاء مع الفنانين والفاعلين الثقافيين الموجودين في تونس.  

ورشة مدوّنات

امتدّت ورشة العمل الأولى “مدوّنات” الموجّهة للمدونين في مجال الثقافة والفنون في المنطقة العربيّة والتي نظّمت بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، من 20 حتى 25 كانون الثاني/يناير وأقيمت في مركز “منصّة” حيث انضم المشاركون إلى جلسات تدريب عملية في تصميم الصوت وإنتاج البودكاست، تعلموا من خلالها إعداد وكتابة وتنفيذ مشاريعهم.

كان هدف الورشة تبادل الخبرات والمعارف حول وسائل وأنواع التدوين الصوتي(بودكاست)، وحث المشاركين على التجريب الفني وتطوير المهارات بمواكبة اختصاصيين في مجالات الإنتاج الصوتي والتحرير. شارك المدونون في ورشات نظرية وتطبيقية تداولوا خلالها مبادئ الإنتاج المسموع وفنون التسجيل داخل أو خارج الاستوديو والتوليف والتصميم الصوتي، كما ركزت ورشات العمل على تحرير المواضيع التي تعني المشاركين ورافقتها تمارين على الكتابة لصياغة نص مشروع أو سيناريو المدونة وتحضير نموذج ملف تقني لإنتاج المدونة في جميع مراحلها. ركزت بعض الورش أيضاً على مواضيع إعداد المدونات ونشرها وهدفت إلى تمكين المشاركين من إيصال افكارهم إلى أوسع جمهور من الفاعلين في قطاع الثقافة كما استقطاب المستمعين لمتابعة إنتاجات نقدية معاصرة. قام بتيسير الورشة مدرّبون متخصّصون في مجال التدوين الصوتي هم: سليم سلامة (الأردن)، مخرج ومدرّب في مؤسسة صوت لإنتاج المدونات الصوتية؛ وزياد مكرزل، (لبنان) منتج موسيقي ومهندس صوت؛ وإيما كونيلي (بريطانيا)، مدربة متخصصة في تنسيق ونشر المدونات الصوتية في المؤسسة البريطانية للإرسال BBC.

تم التشاور خلال الورشة، في إطار جلسات جماعية مع المشاركين، على المنهج الفكري والموضوعاتي لسلسلة من المدوّنات الصوتية سيبدأ المشاركون بالعمل عليها وسيطلقها المورد الثقافي بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، على موسمين عبر عدة منصات رقمية. تتمحور مواضيع السلسلة حول الأساطير الحضرية الغائبة والمألوفة وحول قصص التغيّرات والبدائل، إذ أن مشروع “مدوّنات” يركز على خلق أرشيف حيّ يجمع في مساهماته توثيقاً للفضاء الثقافي المعاصر.

ورشة السياسات الثقافية

أما الورشة الثانية فقد امتدت بين 21 و25 كانون الثاني/ يناير وعقدت في مركز “الشارع فن“، وتمحورت حول وضع السياسات الثقافية اليوم بالاستجابة إلى الحاجات المستجدّة في المنطقة العربيّة، وذلك من خلال إعادة طرح مفهوم السياسات الثقافيّة بالاستناد إلى الظروف المتغيّرة التي تشهدها المنطقة ومن خلال الدعوة إلى التشارك والتبادل والنقاش مع الخبراء والباحثين المهتمين في هذا المجال.

نظّمت الورشة بشكل تشاركي وتفاعليّ بين المشاركين وخبراء وضيوف من المنطقة لمعاجة المحاور التالية: البحث في التعريفات المتداولة للسياسات الثقافية (مدارس السياسات الثقافيّة، أنواع السياسات الثقافيّة ومكوناتها، المساهمون المعنيّون في تصميمها وبنائها، وكيفيّة تطوير تعريفات محليّة خاصة بالمنطقة العربية)؛ طرح مستويات العمل على السياسات الثقافية إقليمياً ووطنياً ومحلياً على مستوى البلديات أو المدن، ومراجعة بعض التجارب السابقة في هذا المجال؛ الإطلاع عن كثب على اتفاقية اليونسكو 2005 لدعم وتعزيز تنوّع  أشكال التعبير الثقافي؛ مناقشة محتوى تقرير السياسات الثقافية في المنطقة العربية الذي يصدر كل أربع سنوات.

كما تضمنت الورشة جلسة وجولة مشتركة مع ورشة “مدوّنات”، هدفها إطلاع مجموعة السياسات الثقافية ومجموعة مدوّنات على مدينة تونس ووضعها الثقافي من وجهة نظر فنانين وناشطين محليين.

لقاء مع الفنانين والفاعلين الثقافيين

بهدف الحوار والتشبيك وتشجيع التبادل الثقافي، نظّم المورد الثقافي لقاءً مساء الجمعة 24 كانون الثاني/يناير في دار لصرم، لمناسبة تواجد فريق عمله في تونس، حضره الأصدقاء الفنانون والفاعلون الثقافيون والشركاء. تضمّن اللقاء حفلة موسيقية للفنانة بديعة بوحريزي وفرقتها، ومعرض قصص مصوّرة لسيف الدين ناشي وكمال زاكور من مؤسسة سوبيا وعروسي تبانة وريم بوراس وحلمي البردعة من Lab 619، بالإضافة إلى تجهيزات بصرية لمحمد عزيز العيساوي وهيفا ورفلي وخلود البنزرتي من مجموعة Interférence.

يمكن الاستماع هنا إلى حفل بديعة بوحريزي.