يسرّ المورد الثقافي أن يعلن عن أسماء المؤسسات والمجموعات التي حازت على منحة مبادرة دعم مؤسسات عبّارة التي تهدف إلى مساندة المؤسسات والمجموعات الثقافية والفنية الناشطة التي شاركت في إحدى دورات برنامج عبّارة الخمس الماضية، في ظل تراكم آثار الجائحة في لحظةٍ كانت تعاني فيها معظم الدول العربية من أزمات سياسية واقتصادية وإنسانية هدّدت استقرارها ووضعت المنطقة بأكملها أمام تحديات غير مسبوقة.

استلم فريق البرنامج 30 طلباً من مصر، فلسطين، تونس، سوريا، المغرب، لبنان، اليمن، ليبيا، وموريتانيا. قام فريق البرنامج بإجراء مسح أوّلي للاستمارات، وتمّ بناءً عليه استبعاد الاستمارات غير المكتملة أو الطلبات التي لم تستوف الشروط المطلوبة.

أرسل الفريق 23 استمارة ليتمّ تقييمها من قبل لجنة التحكيم التي اجتمعت أونلاين لتداول نتائج التقييم يوم الأربعاء 19 آب/أغسطس 2020 وتمّ في ختام الاجتماع اختيار 10 مؤسسات لكي تحصل على الدعم. 

المؤسسات والمجموعات التي تمّ اختيارها: 

شركة فيلم لاب للتطوير السينمائي / فلسطين
عبّارة 05
مؤسسة غير ربحية تأسست في مدينة رام الله عام 2014 وتهدف إلى تعزيز الثقافة السينمائية في فلسطين وتوفير فضاء مثالي يجمع بين صناع السينما، بهدف التحفيز على التعلم، وتبادل الخبرات، وتشكيل مصدر إلهام لبعضهم البعض، لإنتاج وعرض الأفلام الفنية. 

مدرسة الفنّ المسرحي / سوريا
عبّارة 04
تجمع فنّي أهلي تأسس في مدينة جرمانا، دمشق عام 2009 من قبل عدد من المسرحيين السوريين، بهدف تكوين فضاء مسرحي جديد منفتح على مختلف التجارب، يكون مختبراً للتطوير الذاتي وتأهيل الممثلين وتقديم عروض مسرحية للكبار والصغار. 

مؤسسة بيسمنت الثقافية / اليمن
عبّارة 04
مؤسسة ثقافية مستقلة غير ربحية تأسست في صنعاء عام 2009 وتسعى إلى خلق مساحة فنية تمكّن الفنانين من تنمية قدراتهم وتوفّر فرصاً لدعم إنتاجاتهم وتقدّمهم للمجتمع اليمني. تؤمن المؤسسة بأهمية وجود منصة تفاعلية تزيل الحواجز بين الفنانين الشباب والجمهور وتعزز جسور التواصل مع المجتمع.

المدينة للفنون الأدائية والرقمية / مصر
عبّارة 04
مؤسسة ثقافية تأسست في الإسكندرية عام 2000 وتعمل في مجال الفنون والثقافة عن طريق التدريب والإنتاج وإدارة المساحات الفنية ودعم الفنانين والمبادرات الشبابية. تهدف إلى خلق سوق عمل للفنانين فى الإسكندرية باعتبارها أحد مراكز الثقافة في البحر المتوسط، وتحويل الساحات العامة والأحياء المهمشة لساحات تعبير حرّ لخلق بيئة ثقافية واجتماعية متماسكة تتميز بالتنوع والتعددية. 

مسرح خشبة / فلسطين
عبّارة 05
مؤسسة ثقافيّة مستقلّة تأسست عام 2015 في مدينة حيفا من قبل “أنسمبل خشبة” وتهدف إلى توفير فضاء حرّ للفنانين وتتيح لهم مساحةً للتجريب والخلق والبحث وعرض أشكال بديلة في مجال المسرح والفنون. هي فضاء يتحدى التابوهات المجتمعيّة والسياسيّة والفنيّة ويشكّل حالة فنيّة متجدّدة، تعتمد على التعاون والدعم المشترك.

دارك للتنمية الثقافية والفنية / مصر
عبّارة 03
مؤسسة ثقافية أسستها مجموعة من الشباب المهتمين بالثقافة والفنون في مدينة شبين القناطر محافظة القليوبية عام 2012، وتهدف إلى المشاركة فى بناء مجتمع مدني ديمقراطي يمارس ويدعم الثقافة والفنون ويؤمن بأهميتها في حياة الفرد والمجتمع، وتعمل على ذلك عن طريق بناء قدرات وتنمية مهارات الأطفال والشباب ونشر وتقديم الأعمال الفنية والأدبية وتعزيز التعاون بين الفنانين والمؤسسات.

نورس / ألمانيا
عبّارة 05
مؤسّسة سورية غير ربحيّة تأسّست في برلين عام 2017، وتسعى إلى ضمان استمرارية الفن السوري وتطوره من خلال دعم الفنانين السوريين في ألمانيا عبر خلق الفرص وتيسير الشراكات بينهم وبين فنانين من مختلف الجنسيات، ومؤسسات فنية عربية ومحلية وعالمية، ضمن مناخ حرّ وآمن يساعد الفنّانين المحترفين على متابعة عملهم الفني بشكل مستقل ومتفاعل مع محيطهم.  

فضاء مسار للفنون / تونس
عبّارة 02
مؤسسة ثقافية تأسست عام 2010 بمبادرة من الممثل والمخرج المسرحي صالح حمودة ومجموعة من الفنانين ونشطاء في المجتمع المدني والنقابيين. استقطب الفضاء جمهوراً واسعاً من مختلف الشرائح العمرية في منطقة العمران حيث تتقاطع جملة من الأحياء الشعبية من خلال توظيف الفنون لطرح القضايا الحقوقية الملازمة للإنسان في مختلف مراحل حياته. 

دوار الفنون / مصر
عبّارة 03
مركز فني ثقافي تأسس في مدينة المنيا عام 2012 ويتمثل في محاولة النهوض بالفن على صعيد مصر حيث يعاني الصعيد من ندرة المراكز الفنية المتخصصة، مع المحافظة على التراث، وفتح مساحة ثقافية فنية لكافة الفنانين لتقديم عروضهم وتجاربهم الفنية، مع العمل على إكسابهم الأدوات الفنية المناسبة لمهاراتهم وتشبيكهم مع بعضهم البعض.

جمعيّة الفنّ الحيّ / تونس
عبّارة 03
هيكل فني مستقل تأسس في مدينة الغزالة أريانة عام 2012 وتؤمن بأن لكل مواطن الحق في الثقافة والفن وتسعى في إطار مشاريعها المتنوعة إلى تقريب الممارسة الفنية من الشباب واليافعين في المناطق المهمشة وتمكينهم من آليات ومهارات تعطيهم القدرة على التعبير عن الأسئلة التي تشغلهم بأشكال فنية مختلفة تكرّس لديهم ثقافة الحوار وقبول الاختلاف والتواصل مع الآخر بعيداً عن العنف، وتنمّي ثقتهم في أنفسهم وانتمائهم إلى البلاد كمواطنين متفاعلين وفاعلين في مجتمعهم.

لجنة التحكيم

ماري الياس، فلسطين/سوريا / أستاذة أدب فرنسي ومحاضرة ومؤسسة جمعية “مواطنون فنانون” وعضو في الجمعية العمومية للمورد الثقافي. 

معز مرابط، تونس / أستاذ وباحث جامعي ممثل ومخرج مسرحي.  

محمد أبوطيرة، مصر /  مدير برنامج الفنون والثقافة في معهد الحوار المصري الدنماركي – DEDI في القاهرة. 

ملاحظة: امتنع معز مرابط عن تقييم مؤسسة الفن الحي كونه أحد المؤسسين، وتم الاعتماد على تقييم المحكّمين الآخرين.

بيان اللجنة

“اجتمعت اللجنة المختارة من المورد الثقافي لتحكيم المنحة المذكورة في يوم 19 آب/أغسطس 2020 لمناقشة تقييمات وانطباعات أعضائها حول المتقدّمين للمنحة. كان من دواعي سرور المحكمين المشاركة بهذا الإسهام الرمزي في دعم مؤسسات عبّارة في مثل هذه الأوقات الاستثنائية آملين أن تساعد هذه المنحة المستفيدين على الاستمرار والنمو. لفت نظر المحكّمين المستوى العالي لأغلب المؤسسات وإسهاماتها الممتازة في المجالات الثقافية في العالم العربي. ناقشت اللجنة بالتفصيل كل مؤسسة على حدة واستخدم أعضاؤها أسلوباً رقمياً في التقييم مع عدم إغفال الجوانب الكيفية والظرفية التي استفاضت اللجنة في مناقشتها. راعت اللجنة المعايير الآتية في التقييم: حجم التحديات وخطورتها على استمرار المؤسسة ومدى اتصالها بالظرف العالمي الحالي أو بظروف أقدم، وكذلك قدرة تحديد المؤسسة لمشكلاتها وأولويات عملها وتصوراتها عن الحل، كما أخذت اللجنة بعين الاعتبار حجم المؤسسة ومدى قدرتها على توفير دعم من موارد أخرى فكانت الأولوية للمؤسسات الأصغر الأكثر عرضة للضرر. وأخيراً أعطت اللجنة ميزة تفضيلية للمؤسسات القادرة أو الراغبة في التشبيك والتعاون والتضامن الإقليمي لما في ذلك من مصلحة تكاملية مشتركة واتساق مع أهداف المورد الثقافي ومنحة عبّارة. حاولت اللجنة قدر المستطاع إفادة العدد الأكبر من المؤسسات دون تقليل كبير في حجم الدعم المتوفر لكل مؤسسة.”