الأدب:

علاء سلامة – فلسطين
المشروع: الدخول في المرايا

رواية عن جندي نظامي سوري يفقد قدرته على تمييز الوجوه والتعرف عليها وتذكرها وهو على جبهة القتال فيصبح غير قادر على تمييز زملائه عن بعضهم، ثم لا يعود قادراً على تمييزهم من الثوار، ويتوه في متاهة الحرب السورية دون أن يستطيع تمييز أعدائه من أصدقائه، فيقاتل مع الثوار حين يأسروه، ويعود ليقاتل مع الجيش النظامي حين يحرره الجنود، وينشقّ مع المنشقين من زملائه دون أن يعرف في أي لحظة مع أي طرف يقف، ودون أن يعود قادراً على تمييز نفسه في المرآة، ولا فصلها عن الآخرين من زملاء، وأعداء وضحايا. 

رنا الجربوع – السعودية
المشروع: جدران المملكة

“جدران المملكة” هي مجموعة قصصية اثنوغرافية (أو مايعرف بأدب الرحلات) عن رحلة عبر جدران المملكة العربية السعودية لتوثيق الغرافيتي وفن الشارع، من سواحلها والحدود المحيطة بها مروراً بجبالها وصحاريها. “جدران المملكة” كتاب يسعى لرسم خريطة مفترضة للتعابير التي تنبثق من هذه الجدران. الكتاب سيستعرض في ثلاثة فصول، ظواهر غرافيتية مختلفة من حيث الثقافة والجمالية والفضاء العام. سنقرأ ونتساءل عن الرسومات التفصيلية والكتابات العشوائية ونعيش التفاعلات التي تحدث أثناء الرحلة.


الموسيقى:

آمال المثلوثي – تونس
المشروع: إنسان

إنتاج ألبوم متكامل هو عبارة عن رحلة حقيقية وحرة من خلال سماء وغابات مختلفة، وهو ثمرة ما يقارب 3 سنوات من التعاون مع “يوهانس برجلاند” من السويد، وفالغير سيجوردسون من أيسلندا ومصممين تونسيين مثل أمين مطاحني وموسيقيين من تونس، باريس ونيويورك.
الألبوم يرفض أي حدود موسيقية ويكون هوية صوتية فريدة من نوعها من خلال دمج إيقاعات وآلات شمال أفريقيا التقليدية مع موسيقى الكترونية عالمية.

ابراهيم كدر- سوريا
المشروع: كونشيرتو الناي

مشروع “كونشيرتو الناي” هو مجموعة من القطع الموسيقية الجديدة التي يتم تأليفها لآلتي الناي والكوله من قبل موسيقيين سوريين، بهدف إظهار آلة الناي العربية بشكل متطوّر، وتقديمها في قوالب كالكونشيرتو والكابريس والرقصة بمصاحبة آلات الأوركسترا الوترية، والتي تتضمن 10 آلات كمان أول، 10 كمان ثاني، 8 فيولا، 6 تشيللو، 3 كونترباص، بالإضافة إلى الآلات الشرقية والإيقاعية، وهي: 3 آلات وترية (عود، قانون، بزق) 3 آلات إيقاعية (رق مزهر طبلة)، بمصاحبة آلة البيانو أيضاً.

المسرح:

 عشتار معلم – فلسطين
المشروع: إنهيدوانا

هو عرض متعدد التقنيات مدته 25 دقيقة يجمع ما بين الرقص والسيرك، ويصور وضع المرأة عبر التاريخ حتى يومنا هذا. يُسرد العرض عبر شخصيتين برزتا في الحضارة السومرية، الإلهة إنانا ابنة إله القمر نانا والشاعرة إنهيدوانا ابنة الملك سرجون وأول شاعرة تترك بصمتها في التاريخ. من خلال النص، والموسيقى الحية وتقنيات السيرك كرقصة الحرير الهوائية والإلتواء تود عشتار معلم أن تدعو النساء لاتخاذ خطوة من أجل التغيير نحو حياة أكثر كرامة في مجتمعات اليوم الذكورية، كما تود الاحتفاء بطاقة الأنثى.

مثقال زغيّر – سوريا
المشروع: صفقة

بدأ هذا البحث حول كيفية خلق الجسدية والحركة في مجال الرقص المعاصر وذلك انطلاقا من العمل الوثائقي، نظراً إلى التغطية الاعلامية للقتل والموت في الصراع السوري حيث نرى مكانة الجسد تفقد كل معنى يرتبط بالإنسانية، الجسد يتحول إلى كتلة، إلى قطعة من اللحم، إلى مادة.
هذا البحث بدأ أيضا من خلال اهتمام زغيّر بكيفية تقديم الجسد في ظروف الحرب في تاريخ الفن.
انطلاقاً من هذا البحث حول الواقع و الفن، هو يحاول أن يشارك قصة شخصية في محاولة البحث عن صيغة عالمية لهذه الإشكالية.

الفنون البصرية:

شاغيك أرزومانيان – لبنان
المشروع: عن الأرض والمجانين

هو مشروع تحرير وإصدار كتاب مطبوع مبني على الصور الفوتوغرافية والسرد. يتناول الكتاب تاريخ “العصفورية” وهو أول مصح للأمراض العقلية في الشرق الأوسط، تم تأسيسه سنة ١٨٩٨ بالقرب من بيروت. من خلال مزج الصور الفوتوغرافية التي قامت شاغيك بتصويرها في العصفورية منذ سنة ٢٠١٠ والتقارير السنوية للمصح، تسعى إلى تسليط الضوء على آثار ورموز هذا المكان، وإلى العودة إلى بدايات تأسيسه وكل التغيرات التي مرّ بها منذ التصوّر الأولي له إلى اليوم، مع التأمل في الرؤى والاختيارات والتحديات التي واجهها هذ المكان وفرضت عليه في القرنين الحالي والماضي، وعلاقة ذلك بالوعي الجمعي، والحداثة، والرأسمالية.

هنا سليمان – فلسطين
المشروع: “بحر من ورق: رحلات الأرشيف الفلسطيني”

كيف نروي التاريخ بغياب الأرشيف؟ سؤال لطالما شغل المهتمين برواية التاريخ الفلسطيني، أولئك الذين هموا بتجميع الرواية الشفوية ولملمة بواقي الوثائق التي نجت من الهجرات والغزوات المتتالية. يتتبع “بحر من ورق” خطى أرشيفات فلسطينية من بيروت إلى مدن متوسطية مختلفة عبر تجهيز تفاعلي يستخدم رسم الخرائط والتصميم البصري. سيُعرض التجهيز في دار النمر للفن والثقافة في إطار النسخة الثالثة من “قلنديا الدولي” وهو حدث فني تفاعلي يُنظّم في تشرين الأول/أكتوبر من هذه السنة، وسيتناول موضوع “العودة” ويتخذ شعار “هذا البحر لي”.

السينما:

مادونا أديب – سوريا
المشروع: رسالة في قارورة

يروي الفيلم قصة عائلة تعيش في دمشق من الطبقة االمتوسطة ورحلتها بين السفارات في بيروت بحثاً عن طريقة للهروب من الحرب ضمن ظروف القصف والحرب ينعكس توتر الوالدين وحلمهما بالسفر على طفلتهما ذات السبع سنوات حيث يظهر تأثر الطفلة من خلال علاقتها بدميتها. تتتالى أحداث القصة حتى لحظة الذروة حيث يتسبب أحد المواقف بضياع الطفلة عن والديها وتذهب الى المرفأ وتنقل أحلام والديها الى دميتها حيث تضعها على أحد القوارب لترسلها لمكان “أفضل”. 

حسين ابراهيم – لبنان
المشروع: Sweet discomfort of missed connections

يدور الفيلم حول زاهي الذي كان قد غادر مع والدته من لبنان إلى السويد بعد اختطاف والده، وكان عمره آنذاك 12 عاماً، ويعود بعد أن أُبلغ أن جثة والده قد وُجدت وبعد غياب 25 عاماً عن لبنان، من أجل ترتيب جنازة لائقة ورؤية والده الذي كان بالكاد يعرفه، للمرة الأخيرة قبل الدفن. يذهب زاهي ليرى الجثة في المستشفى لكنها تختفي، ويحاول استكشاف سبب هذا الاختفاء ويواجه فقدان أبيه للمرة الثانية في هذا العالم البيروقراطي الذي يفتقر إلى التواصل الإنساني، ويستكشف بذلك مدينة بيروت التي عاش فيها والده.

أسماء أعضاء لجنة التحكيم:

الأدب: أحمد الفيتوري/ ليبيا – آسيا موساي/الجزائر – حمور زيادة/السودان
الموسيقى: فادي العبدالله/لبنان – فواز باقر/سوريا – يسرا الذهبي/تونس
المسرح: أحمد حبيبي/موريتانيا – نوال اسكندراني/تونس – سليمان البسام/الكويت
الفنون البصرية: لاريسا صنصور/فلسطين – مها مأمون/مصر – عمر برادة/المغرب
السينما: طلال عفيفي/السودان – هدى أبو زيد/ليبيا-إنكلترا – محمد الدراجي/العراق