يدعوكم المورد الثقافي إلى حضور جلسات عروض ونقاش حول مشاريع التعاون التي نفّذتها المؤسسات المشاركة في النسخة التجريبية من برنامج وصل. تبثّ هذه الجلسات أونلاين كل ثلاثاء وخميس ابتداءً من 15 حتى 24 أيلول/سبتمبر 2020، من خلال فيديو مباشر عبر قناة المورد الثقافي على يوتيوب.

خلال الجلسات، ندعوكم إلى طرح أسئلتكم على المشاركين من خلال إضافتها كتعليقات على الفيديو وسيقومون بمناقشتها بعد عرض المشروع.

الجلسة الأولى: مشروع “أساطير الخوف”
الثلاثاء 15 أيلول/سبتمبر

المشاركون: سارة المصري عن مؤسسة مزج للثقافة والفنون (القاهرة، مصر) / سيف الدين ناشي عن مؤسسة سوبيا (تونس العاصمة، تونس)

محتوى الجلسة: تعرض الجلسة خطوات العمل على تنفيذ مشروع التعاون بين المؤسستين، كما سيتمّ خلالها عرض أجزاء من المنتج النهائي للمشروع وهو كتاب رسوم بعنوان “أساطير الخوف”.

لمحة عن المشروع: تعتمد الأساطير والحكايات الشعبية على تخويف الأطفال وتوجيه رسائل تجعلهم ينصتون دائماً إلى صوت الأم أو الجدة التي تنهيهم عن خوض المغامرات لأنهم سيلاقون الأهوال ويتكبدون المتاعب، بالرغم من أن تلك الأهوال غالباً ما تحتوي على المتعة والتجارب المفيدة والأسفار المليئة بالمفاجآت والسحر. يقوم مشروع التعاون بإعادة تشكيل وتفكيك تلك القصص والحكايات، والبحث في كيفيّة تناولها اليوم في كلّ من مصر وتونس، وكيفيّة تنقل القصة الشعبية من مكان إلى آخر وتأثيرها في الوعي الجمعي عبر العصور.

الجلسة الثانية: مشروع “الدبكة ومهارات الحياة”
الخميس 17 أيلول/سبتمبر

المشاركون: أنس أبو عون عن فرقة الفنون الشعبية (رام الله، فلسطين) / ربى الصوري عن جمعية وعد الشبابية (عمان، الأردن)

ضيوف الجلسة: كامل النابلسي ورنا الطاهر من مؤسسة طمي للتنمية الشبابية (عمان، الأردن)

محتوى الجلسة: تتناول الجلسة جوانب العمل على مشروع التعاون والتحدّيات التي واجهها فريق العمل. سيتمّ خلال الجلسة عرض لفيديو عن الورشات التي تمّ تنظيمها خلال تنفيذ المشروع. 

لمحة عن المشروع: يقوم هذا المشروع على تطوير برنامج تعاون من خلال البحث والحوار بین فرقة الفنون الشعبية الفلسطینیة في فلسطین وجمعية وعد الشبابية في الأردن، ويتمحور بشكل أساسي حول  بناء نواة فريق دبكة يجمع بين الأصالة والمعاصرة والابتكار والتعامل مع قضايا العصر، وخلق مجموعة مدربين من أجل استدامة المشروع. كذلك يتناول المشروع “الدبّيك” (راقص الدبكة) كإنسان مؤثّر في محيطه ومجتمعه حيث يحمل هويته الثقافية من خلال الدبكة، ويسعى إلى تعزيز المهارات الحياتية والذاتية والمعرفية وتعميق الوعي الثقافي.

الجلسة الثالثة: مشروع “بلا حدود”
الثلاثاء 22 أيلول/سبتمبر

عنوان الجلسة: مواكب السلام

المشاركون: ريم الخطيب عن مساحة مفتوحة للفنون (دمشق، سوريا) / مصعب حسونة ومحمد مناف عن مبادرة تدريب الأطفال لصناعة الفيلم (الخرطوم، السودان)

محتوى الجلسة: تتناول الجلسة عرض تجربة التعاون والتبادل بين سوريا والسودان بمراحلها المختلفة وتحدياتها. سيتمّ خلال الجلسة عرض فيديو “مواكب السلام” الذي تمّ إنتاجه بين البلدين وفيديوعن تجربة التعاون.

لمحة عن المشروع: مشروع حوار ثقافي بصري وبناء قدرات فنية، يقوم على مفهوم الصورة بمعناها الواسع. يسعى المشروع الى إتاحة الفرصة للمشاركين من فنانين وأطفال ويافعين في البلدين من خلفيات مختلفة للتعبير عن أنفسهم وهوياتهم من خلال الفن. يعتمد المشروع على الفنون المعاصرة بوصفها وسيطا فنيًّا من خلال تطوير المهارات الفنية للمشاركين في مجال صناعة الأفلام والرسوم.

الجلسة الرابعة: مشروع “خط رجعة”
الخميس 24 أيلول/سبتمبر

عنوان الجلسة: خط رجعة – الثقافة شمالاً وجنوباً 

المشاركون: عبد العزيز مرفق عن مؤسسة بيسمنت الثقافية (صنعاء، اليمن) / عائشة الجعيدي عن نادي تكوين الثقافي (حضرموت، اليمن)

ضيفة الجلسة: شيماء جمال، المديرة التنفيذية في مؤسسة بيسمنت 

محتوى الجلسة: تتناول الجلسة مراحل تصميم ورقة السياسات الثقافيّة وأهم النتائج التي ظهرت خلال العمل عليها. كما تناقش الجلسة واقع الثقافة في اليمن.

لمحة عن المشروع: مشروع تعاون حول تأثير الأزمات السياسية والنزاعات على الواقع الثقافي في اليمن من خلال العمل مع الفنانين والناشطين الثقافيّين بين مدينتي صنعاء والمكلا. يهدف المشروع إلى استعراض التجربة الخاصة للدولة اليمنية ومراجعة أهم الأحداث التي أثرت على الثقافة والتي حوّلتها من المتن في الدولتين إلى حدث هامشي.

تقوم بتيسير الجلسات مديرة برنامج “وصل”  أريج أبو حرب.

يهدف برنامج وصل إلى تمكين القطاع الثقافي في المنطقة العربية وبناء روابط بين المؤسسات الثقافية من خلال التشبيك بين المؤسسات الثقافية المستقلة وتعزيز ثقافة التعاون والتعلم المتبادل ما بينها عبر دعم مشاريع تعاون وتنظيم ورشات عمل تدريبية تشاركية تعتمد على “التعلّم بين النظراء” لتصبح قوة ثقافية ونقدية فاعلة.