انطلاقاً من الحاجة لدعم الفن كوسيلة تعبير ومقاومة وكأداة لمواجهة الواقع المفروض، ومن قناعتنا بأن دعم الإنتاج الفني يشكل مساهمة ضرورية في تطوير البيئة الثقافية والفنون بشكل عام، يقدّم المورد الثقافي بالشراكة مع مؤسسة KKV-النرويج، مهرجان ريد زون 2018 الذي ينظّم في بيروت من 3 حتى 8 أيّار/مايو ويضمّ عروضاً أولى لخمس أعمال فنية تسائل حدود حرية التعبير وتعالج مواضيع الحرب والدين والجنسانية، مسلطة الضوء على العلاقة الشائكة بين العنف والموت والخوف والتسامح.

ريد زون هو مهرجان سنوي أطلقته مؤسسة KKV Kirkelig Kulturverksted (النرويج)، يسعى إلى تقديم أعمال فنية تقارب مواضيع تتعلق بحرية التعبير. قدمت الدورة الأولى منه في العاصمة النرويجية أوسلو عام 2013 وفي كل من القاهرة وبيروت في 2014، والدورة الثانية في كل من تونس وبيروت عام 2016 ضمن إطار الدورة السابعة من مهرجان الربيع الذي نظمه المورد الثقافي بالتعاون مع جمعية شمس (لبنان) ومسرح وسينما الريو ومسرح الحمراء (تونس).

يقدم المورد الثقافي هذه السنة، بالشراكة مع KKV، وبالتعاون مع جمعية شمس وستديو زقاق (لبنان) الدورة الثالثة المستقلة من مهرجان ريد زون في بيروت وذلك بعد اختيار خمسة أعمال فنية حازت على منح إنتاجية إستثنائية عام 2017 ليكون عرضها الأول ضمن المهرجان.

العروض:

دخلت مرّة في جنينة

تجهيز فنّي لبيسان الشريف (فلسطين/سوريا) وكريستيل خضر (لبنان) ووائل علي (سوريا)، مبني على التفاعل الفردي مع الجمهور، يسائل التجارب الجنسية الأولى واكتشاف الحياة الحميمية خلال أوقات الحرب والسلم في منطقة الشرق الأوسط. يرتكز العمل على قصص وذكريات راشدين قد عاشوا مراهقتهم في كلّ من فلسطين ولبنان والعراق وسوريا.

إقتصاد القوة يدفع الثمن

تجهيز فني لمحمد المصري (مصر) يقوم على فكرة إختيار الدبابات كنموذج يمثّل المنظومة الكاملة للتصنيع وما يترتب عليها من سياسات إقتصادية وصراعات سياسية على حساب الكثير من الإعتبارات الإنسانية، كما يمثّل التوجّه السيادي والسياسي والمآرب الإقتصادية والنخبة التي تتاجر بالإنسان العادي وبمصائر الشعوب بهدف إيجاد سوق لهذه الدبابات.

هنّ

عرض راقص للكوريغراف خالد بنغريب (المغرب) يتناول موضوع الجسد والمرأة والاعتداءات التي تتعرض لها بشتى الأنواع باسم الدين والمجتمع والعادات والتقاليد. يعتبر هذا العرض تتمة لعرض بنغريب السابق “هم”، وهو يشكّل بحثاً سوسيولوجياً يهدف إلى فهم ظاهرة التطرف الديني وذلك بالإستناد إلى الأحلام والفن والميثولوجيا والدين والرموز والفلسفة.

جيمي والقدّيس

حفل إطلاق الألبوم الموسيقي الأول لفرقة جيمي والقديس (مصر) والمكوّن من 5 أغانٍ تناقش القضايا الاجتماعية التي تندرج تحت قائمة المحظورات في المجتمع العربي من منظور يحثّ على حرية التعبير والتحرر من جميع القيود المفروضة على المجتمع. تعتمد الموسيقى التي تقدمها الفرقة على المزج ما بين موسيقى الروك والإنتاج الموسيقي الإلكتروني، ويمزج العرض الحيّ بين الأداء الموسيقي والبرمجة المرئية ليصبح عبارة عن تجربة سمعية بصرية متجانسة ومتكاملة.

الاعتراف

عرض مسرحي من كتابة وائل قدور وإخراج عبدالله الكفري (سوريا) يحكي قصة الضابط جلال الذي يتخلى النظام الحاكم عن خدماته خلال سنوات استقرار الحكم، ثم يطلب منه العودة للخدمة بعد اندلاع حراك شعبي في البلاد. يوقظ هذا الطلب رغبة قديمة لدى جلال في إعادة امتلاك القوة التي اعتاد على ممارستها لسنوات طويلة، تلك السنوات التي أراد جلال نسيانها بعد أن تخلى النظام عنه وبعد أن أمضى أعواماً بصحبة ابن أخته عمر، المخرج المسرحي الواعد الذي يتدرب اليوم على مسرحية “الموت والعذراء” للكاتب الأرجنتيني آرييل دورفمان والتي تقوم على لقاء ملتبس بين سجين وجلاد سابقين. تأخذنا مسرحية الاعتراف إلى وقائع يوم واحد من حياة جلال الذي يقف أمام ماضيه وخياراته الجديدة.

اطلعوا على البرنامج الكامل على صفحة المهرجان على فايسبوك.