يعلن المورد الثقافي عن أسماء الحائزين على منحة التنقّل ضمن الدورة الأولى لعام 2024 من برنامج وجهات الذي يهدف إلى دعم الفنانين والفاعلين الثقافيين من خلال تقديم منح تمكّنهم من السفر والمشاركة في الفعاليات الفنية والثقافيّة في المنطقة العربية والعالم.
تلقّى فريق البرنامج 53 استمارة تقدّم لهذه الدورة، بينها 38 طلباً للسفر الدولي و12 طلباً للسفر الإقليمي، و3 طلبات للسفر الدولي والإقليمي؛ اختارت لجنة التحكيم  9 منها.

الحائزون على المنحة

أكرم عبد الفتاح، فلسطين/ عازف كمان ومؤلف ومنتج موسيقي

الوجهة:  فلسطين ← السويد
خطة السفر: سيسافر  أكرم  إلى جوتنبرغ، السويد، ليقوم بتسجيل الألبوم الأول لفرقة “تقاطع عبد الفتاح” العابرة للثقافات في استديوهات “Epidemin”.  تتكوّن الفرقة من أكرم عبد الفتّاح – كمان 6 أوتار (فلسطين)، بير اندرش سكيت – درامز (السويد)، جوهانس لاندبرغ – باص (السويد)، كارين ناكاجاوا – كوتو 25 وتر (اليابان)، وتأتي استكمالاً لمشروع “تقاطع” الذي بدأ عام 2022. سيشارك أكرم كعازف كمان ومشرف موسيقي، وسيعمل مع  أعضاء الفرقة على تسجيل مقطوعات موسيقية قاموا بتأليفها وتوزيعها سوياً في لقاءاتهم السابقة.

إيمان علي، سلطنة عمان/ فنانة تشكيلية

الوجهة: البحرين ← اليابان
خطة السفر: ستشارك إيمان في برنامج الإقامة البحثية TOKAS ومدّته 3 أشهر  في طوكيو، اليابان، ويوفّر فرصاً لإجراء بحوث حول الفنون والثقافة في مدينة طوكيو، ويستهدف المبدعين الدوليين والمحليين في مجالات الفنون البصرية والأفلام والتصميم والهندسة المعمارية والموسيقى والفنون الصوتية والأداء وتنظيم المعارض. يشمل عمل إيمان التصوير الفوتوغرافي والنصوص والصوت والتركيبات، ويتعمّق في التفاعل المعقّد بين النوع الاجتماعي والدين والأيديولوجيات الاجتماعية والسياسية داخل الثقافة الخليجية. خلال هذه الإقامة، ستعمل إيمان على مشروع يستكشف السرد القصصي الموجود في الأسطورة والفولكلور الياباني القديم، ويربطه بالقضايا المعاصرة التي تواجهها الأصوات المهمّشة داخل مجتمع الشباب في طوكيو، بما فيها النساء والمجتمع المسلم. ومن خلال التركيز على هذه الفئات، يهدف المشروع إلى توفير منصة لإيصال أصواتهم ومشاركة قصصهم.

تجمّع ستوديو 8، الأردن/ فريق رقص 

الوجهة: الأردن← المغرب
خطة السفر: سيشارك تجمّع ستوديو 8 في مهرجان “نمشي” للرقص المعاصر الذي يُقام في مراكش، المغرب، لتقديم عملهم الأدائي الجديد بعنوان “كروسينغ”. كما سيشارك الفريق في فعاليات التشبيك والعروض والأنشطة التعليمية التي تقام ضمن المهرجان، الأمر الذي سيشكّل فرصة للفنانين من خلفيات متنوّعة للتفاعل والتعاون وتبادل الخبرات.

 هايلي، لبنان/ فرقة موسيقية 

الوجهة: لبنان ← فرنسا / فرنسا ← لبنان
خطة السفر: ستسافر  دونّا وساري خليفة إلى فرنسا ولبنان لتسجيل ألبوم فرقة “هايلي” بعنوان “بيت”. يتضمّن الألبوم 5 مقطوعات تقدّم بأسلوب موسيقى الجاز الخماسي المعاصر (غيتار، ساكسوفون، غناء، كونترباص، درامز)، مستوحاة من قصائد لمحمد العبدالله، حسن العبدالله، هوفانيس تومانيان، ووالت ويتمان. كما يتخلّل الألبوم  5 مقطوعات أخرى بنمط حميمي معروف بموسيقى الحجرة (فيولا، تشيللو، كونترباص، غناء)، حيث يلعب الارتجال الحرّ  دوراً مهماً.

ريزيس-ترانس، المغرب/ فرقة موسيقية

الوجهة: المغرب، فرنسا ← موريتانيا
خطة السفر:ستسافر فرقة ريزيس-ترانس إلى موريتانيا للمشاركة في فعالية “كونفيرسون” التي تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والموسيقي بين المغرب وموريتانيا وفرنسا، وتركّز على توثيق التراث الموسيقي، وإنتاج مشروع موسيقي تعاوني وسلسلة بودكاست، مع التركيز على تعزيز التفاعل الفني والثقافي في الموسيقى الإلكترونية والتقليدية في شمال أفريقيا. خلال هذه الإقامة، ستعمل الفرقة، التي تتألف من 3 موسيقيين ومديرين فنيين، على دمج المصادر الموسيقية التقليدية والإلكترونية، مع الحفاظ على التوازن الفني المطلوب لتحقيق رؤية المشروع.

سارة ابراهيم، مصر/ راقصة

الوجهة: مصر ← السنغال
خطة السفر: ستشارك سارة في الدورة الثالثة والأخيرة من تدريب “الشتات الأفريقي” في السنغال تحت عنوان: “أين أعمال المبدعين السود؟”. يجمع التدريب 25 راقصاً/ة من أفريقيا والشتات، يعملون ويتعاونون مع مدرّسين وباحثين من أفريقيا وجزر الهند الغربية. يستمر البرنامج لمدة 10 أسابيع ويركّز  على استكشاف الإبداع المعاصر من خلال عدسة أفريقيا والشتات.

شركة معازف للنشر، لبنان/ مجلة موسيقية 

الوجهة: لبنان، فلسطين، السعودية، مصر، ألمانيا  ← الأردن
خطة السفر: سيسافر  أربعة أعضاء من فريق معازف إلى الأردن لينضمّوا إلى باقي الفريق في عمّان ويعملوا بشكل جماعي على تطوير مناهج دورات برنامج تعليمي يركّز على تدريب المهتمين بالثقافة بشكل عام، من خلال مناقشات، طاولات مستديرة، وجلسات عصف ذهني جماعية، وورش عمل مركّزة. تشمل دورات المدرسة أساسيات كتابة الصحافة الثقافية، والصحافة السردية، والصحافة الموسيقية، وتاريخ الموسيقى الشرقية، والكتابة حول السينما والتلفزيون، وكتابة البروفايلات، والنقد. ستساهم المدرسة في تخريج مجموعة من الكتّاب القادرين على تغطية وتحليل ونقد مختلف أشكال الأعمال الفنية والثقافية.

 مجموعة “فتاة من نوع آخر”، الأردن/ مجموعة فنون إعلامية من أجل النساء الشابات 

الوجهة: الأردن ← فرنسا
خطة السفر: ستسافر المجموعة إلى بيساك بوردو، فرنسا، للمشاركة في مهرجان أمريكا اللاتينية السينمائي السنوي. تمّت دعوة المجموعة لتقديم  عرض أو عرضين خاصين لفيلمهن “سولو المار نوس سيبارا” (فقط البحر بيننا) في الدورة الحادية والأربعين من المهرجان، الذي يهدف إلى التعريف بقارة أمريكا اللاتينية وثقافاتها وصراعاتها وخصوصياتها، تسليط الضوء على الأعمال غير المعروفة وتبادل الرؤى السياسية والفنية لدول أمريكا اللاتينية. “فتاة من نوع آخر” هي مجموعة للفنون الإعلامية من أجل النساء الشابات اللاتي يعشن في مجتمعات نازحة أو مهاجرة أو عابرة حول العالم، لتمكينهّن من التواصل مع بعضهّن والمشاركة في خلق أعمال فنية متعددة الوسائط. وتهدف المجموعة إلى تشجيع الفنانين الآخرين على الشروع في تعاونات مماثلة من خلال جولاتها. يتكوّن الفريق الأساسي للفيلم من ثماني نساء من سوريا والأردن والبيرو والولايات المتحدة.

يسرا الجزار، مصر/ فنانة بصرية ومصممة جرافيك وصانعة أفلام

الوجهة:  مصر ← فرنسا
خطة السفر: ستسافر يسرا إلى كايلوس، فرنسا، للمشاركة في إقامة فنية لمدة شهرين في مؤسسة DRAWInternational، التي تهدف إلى منح الفنانين المساحة للبحث والتجريب في مجالات الرسم وتقاطعاته مع الوسائط الفنية الأخرى. تتيح الإقامة أيضاً مساحة للاختلاط بفنانين من خلفيات عدّة، وتبادل الخبرات والآراء، وعرض المنتوج الفني على الجمهور من خلال الاستوديوهات المفتوحة وإقامة معرض في نهاية الإقامة. تأتي الإقامة الفنية كجزء من إنتاج مشروع يسرا بعنوان “رسائل إلى صديقي المسافر” الذي بدأته في أمريكا سنة 2022، وهو عبارة عن كتاب فني يستخدم وسائط متعددة منها الرسم والتصوير الفوتوغرافي والكتابة النثرية. يطرح الكتاب تساؤلات حول السفر والمكان وعلاقتنا بالمدن التي تتغيّر ملامحها بوتيرة أسرع من قدرتنا على الاستيعاب، من خلال تأملات شخصية وقصص لمسافرين التقتهم خلال رحلاتها، أو في صفحات الأرشيف. 

لجنة التحكيم

آلاء يونس/ الأردن، فنانة وباحثة وقيّمة فنية وناشرة؛
حمدى رضا/ مصر، فنان تشكيلي؛
غيثة خالدي/ المغرب، مديرة مشاريع ثقافية ومؤسسة جمعية أفريكاينا للتبادل الثقافي والتنمية والتعاون في إفريقيا.

*الصورة من مشاركة تجمّع غبار ( الأردن) في “مهرجان فكرة” في هولندا، بدعم من برنامج وجهات 2023.