يسرّ المورد الثقافي أن يعلن عن أسماء الحائزين على منحة سفر من برنامج وجهات في الدورة الثالثة للعام 2019. تلقّى البرنامج 100 استمارة تقدّم لهذه الدورة، واختارت لجنة التحكيم 9 منها، بينها 6 منح للسفر الدولي خارج المنطقة العربية، و 3 للسفر الإقليمي داخل المنطقة.

الحائزون على المنحة:

آیة صبري، مصر/ طالبة لغة إسبانية وآدابها بجامعة القاهرة

حصلت آية على منحة وجهات للمشاركة في برنامج الإقامات الفنية Airgentum Huja de Rutaالذي سيقام في إشبيلية، إسبانيا. يهتم البرنامج بالوعي البيئي والمشاكل الاجتماعية وحقوق الإنسان مع التركيز بشكل خاص على حقوق المرأة. كما ستشارك آية في معرض سيقام ضمن فعاليات البرنامج.

إسراء سمير، مصر/ طالبة في مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا

حصلت إسراء على منحة للمشاركة في برنامج “متطوعو التراث العالمي” الذي تقيمه منظمة اليونسكو في الهند (UNESCO WHV – World Heritage Volunteers Initiative). ستقوم إسراء مع مجموعة من المتطوعين بزيارة المواقع الأثرية في مدينة أحمد أباد والتعرف على الجانب التراثي والمعماري والثقافي لها بالإضافة إلي المشاركة بنشطات مختلفة تعنى بالحفاظ على هذه المواقع، كما سيقوم المتطوعون أيضاً بالانخراط بحملة توعية مع المجتمع المحلي وطلاب المدارس والشباب حول أهمية المحافظة على المواقع الأثرية.

بهاء الأنصاري، مصر/ مؤلف موسيقي

حصل بهاء على منحة وجهات للمشاركة كمؤلف مقيم مع فرقة Ensemble Le Balcon وهي إحدى الفرق الموسيقية في فرنسا المتخصصة في الموسيقى الحديثة والمعاصرة. تعمل الفرقة على تطوير تقنيات موسيقية جديدة، وستعمل على أداء “Licht “وهي سلسلة من سبع أوبرات تؤدى على مدار أيام الأسبوع من تأليف Stockhausen Karlheinz. سيتم المشروع بالتعاون مع مؤسسة Polignac-Singer.

خلود ياسين، لبنان/ مصممة حركة

حصلت خلود على منحة للمشاركة في مهرجان كومبليسيدادس للرقص المعاصر في البرتغال  Contemporary Dance festival Cumplicidades- LisbonInternational حيث ستقدّم عرضها الراقص “أبطال”، كما ستقوم بتقديم ورشة حول الكتابة الحركية لطلاب رقص من البرتغال لمدة يومين، وستشارك في عدد من النقاشات والمحاضرات حول الرقص المعاصر. 

داليا إيهاب يونس، مصر/ صانعة محتوى وفنانة مستقلة

حصلت داليا على منحة سفر من مصر إلى لبنان للمشاركة في حفلة موسيقية لمشروع كلاكسيكيات Concert for Klaxics project. ستقوم داليا باختيار مجموعة من أغاني المشروع باستخدام فن الأكابيلا، بالإضافة إلى أغان جديدة ستقوم بتوزيعها مع الموسيقيين الآخرين خصيصاً لتناسب الجمهور اللبناني. ستحضر المجموعة أيضاً تدريبات حول الأكابيلا مع كورال الفيحاء، وهو أكبر كورال يقدم هذا النوع  باللغة العربية في العالم ومقره في لبنان.

رھام اسحق، فلسطين/ أستاذة جامعية وفنانة مستقلة ومديرة فنية

حصلت رهام على منحة للمشاركة في مھرجان “أوان” الذي يقام في المملكة المتحدة. يعتبر المهرجان منصة للفنانات العربیات حيث يعنى بدعمهنّ لعرض أعمالهنّ، ويقدّم برنامجاً منوعاً حیث یضمّ عروضاً موسیقیة وأدائية وأفلام وفنون بصرية. ستشارك رهام بإقامة فنية للعمل على عرض منفرد عن الحب والمرأة والعلاقات خاصة في مجتمعاتنا العربية، وستعرض نتاج البحث خلال المھرجان.

صابرين الجنحاني، تونس/ مغنية وكاتبة وملحنة

حصلت صابرين على منحة وجهات للمشاركة في مهرجان “موسيقى بدون تأشيرة” الذي يقام في المغرب، حيث ستشارك بعرضها الموسيقي “زي” الذي يجمع بین الموسيقى الفولكلورية والموسيقى البديلة، كما ستشارك أيضاً بملتقى المحترفین الذي ينظم ضمن فعاليات المهرجان، بهدف لقاء العاملين في مجال صناعة الموسیقى والتشبيك معهم من أجل برمجة مشروعها في فعاليات مختلفة.

نوفل رحيم، تونس/ مخرج مع جمعية عشاق المسرح

ستدعم منحة وجهات سفر نوفل رحيم وأعضاء جمعية عشاق المسرح لتقديم عملهم المسرحي “البيت الواسع” الموجه للأطفال ضمن مهرجان مسرح الطفل العربي الذي يقام في الأردن.

يارا عباس، فلسطين/ منسقة تواصل في المتحف الفلسطيني

ستشارك يارا في دورة تدريبية في برلين، ألمانيا، حول برمجة الويب في المجالين الفني والثقافي لتطوير مهاراتها ودمج خبرتها في عالم الفن والثقافة مع مهارات بناء مواقع التواصل.

لجنة التحكيم:

سيرين قنون، تونس/ مخرجة مسرحية ومديرة فضاء الحمراء الثقافي؛

هدى الشوا، الكويت-فلسطين/ مؤسسة ومديرة شركة الطاقة الإبداعية للإنتاج الفني؛ 

حمور زيادة، السودان/ روائي.

يهدف برنامج وجهات إلى المساهمة في التعريف بالثقافة والفن في المنطقة العربية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، من خلال تقديم منح لدعم سفر الفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية بهدف المشاركة في فعاليات داخل وخارج المنطقة تسمح لهم بعرض أعمالهم أمام جمهور متنوّع في سياق عالمي إقليمي ومحلّي واسع، وكذلك بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين، أو بناء القدرات، أو السفر لإنتاج أو تطوير مشاريع فنية.