يسرّ المورد الثقافي أن يعلن عن أسماء الحائزين على منحة السفر من برنامج وجهات في الدورة الأولى للعام 2020. تلقّى البرنامج 66 استمارة تقدّم لهذه الدورة من الجزائر وفلسطين ومصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب والسعودية وسوريا وتونس واليمن. اختارت لجنة التحكيم 10 منها، بينها 6 منح للسفر الدولي و 4 للسفر الإقليمي.

الحائزون على المنحة:

هارون العياري، تونس/ أستاذ رقص

حصل هارون العياري على منحة وجهات للسفر من تونس إلى فلسطين لتقديم عرض راقص في مهرجان رام الله للرقص المعاصر، والمشاركة في ورش العمل ومؤتمر الرقص والمجتمع الذي ينظّمه المهرجان. تساهم مشاركته في تعريف الجمهور الفلسطيني على الإنتاج الفني في تونس، وتطوير علاقات التبادل والتعاون مع فرق الرقص المعاصر في فلسطين.

الباقر جعفر، العراق/ مخرج سينمائي

حصل الباقر على منحة وجهات للسفر من العراق إلى مصر للمشاركة في إقامة فنية مدتها ثلاثة أشهر لإتمام مراحل ما بعد الإنتاج لفيلم “خذني إلى السينما”. تساهم هذه المشاركة في خلق تعاون ثقافي مشترك بين العراق ومصر وسيتم عرض الفيلم في نهاية فترة الإقامة.

نرجس عباد، اليمن / مخرجة مسرحية

حصلت نرجس عباد على منحة سفر للمشاركة في ملتقى جربة الدولي الأول للسينما والمسرح المقام في تونس، حيث ستقدّم عرضها المسرحي “قمر” وتشارك في الورشات والندوات التي سينتج عنها العمل على فيلم قصير سيعرض عن انتهاء الورشة.

حنين طارق، مصر/ راقصة في تجمع “نفق”

حصلت حنين والتجمع الفني “نفق” على منحة وجهات للمشاركة في مهرجان الرقص المعاصر في رام الله لتقديم عرض راقص في المهرجان والمشاركة في ورش العمل ومؤتمر الرقص والمجتمع الذي ينظّمه المهرجان. المشاركة في هذه الفعالية تساهم في خلق نقاش وتطویر أفكار مع فرق أخرى بهدف بناء جسور فنية وثقافية.

هالة أبو شادي، مصر/ مدرّسة في المعهد العالي للفنون التطبيقية

حصلت هالة على منحة سفر من مصر إلى النمسا للمشاركة في إقامة فنية في برنامج AIR—ARTIST IN RESIDENCE، وذلك لإنتاج مشروع فني متكامل لفنون الوسائط المتعددة، وإقامة معرض فني والاشتراك بالمعارض الدولية والندوات والمناقشات الفنية وورش العمل المقامة في مدينتي كريمز وفيينا.

محمد حسين عبدالله، العراق/ فنان بصري

حصل محمد على منحة وجهات للمشاركة في برنامج إقامة فنية في تايوان، وذلك للعمل على تطوير مفاهيم وأشكال “المجسمات الأدائية” التي تعرض في الأماكن المغلقة والمفتوحة. يسعى المشروع إلى تحفيز الجمهور لاستكشاف حركة أجسادهم ولعب دور المؤلف/الفنان والمشاهد معاً وذلك من خلال ابتكار أعمال فنية جديدة وعرضها بطرائق غير تقليدية في أماكن متعددة. كما سيقدم محاضرة ويدير ورشة عمل تشاركية.

إسراء عبد الموجود غزالي، مصر/ مصممة ديكور وأزياء

حصلت إسراء على منحة سفر من مصر إلى نيبال وتايوان وهونغ كونغ، للمشاركة في عرض مسرحي يضمّ 10 فنانين من 8 بلدان مختلفة في قارة آسيا. ستشارك إسراء كممثلة مسرحية وستحضر ورشة عمل للكتابة وبناء العرض. وعند الانتهاء من إنتاج العرض سيقدّم في عدة مناطق في تايوان ونيبال وهونغ كونغ.

طارق يمني، لبنان/ مؤلف وعازف موسيقي

حصل ثلاثي طارق يمني على منحة سفر من لبنان إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في مهرجان دايغو للجاز من خلال تقديم مشروعهم الموسيقي بعنوان “لسان الطرب” وإقامة ورشة عمل عن موسيقى الجاز لموسيقيين كوريين.

أماني عاطف، مصر/ فنانة وراقصة ومؤدية

حصلت أماني على منحة وجهات للمشاركة في برنامج إقامات فنية للفنانين متعددي الاختصاصات في غانا في إطار مهرجان Chale Wote للفنون. ستشارك أماني في بحث معرفي ثم ستعرض المشاريع الأدائية التي تمّ تطويرها خلال فترة الإقامة، في المساحات العامة كالمدارس وغيرها من المساحات الفنية البديلة.

أسماء شيبوب، تونس/ منتجة سينمائية

حصلت أسماء على منحة سفر من تونس إلى إيرلندا ولوكسمبورغ وكرواتيا للمشاركة في ورشة “ايافي” وهي ورشة موجهة إلى المنتجين العاملين في صناعة الأفلام والبرامج التلفزيونية والذين يطمحون للعمل في نطاق أوروبي وذلك بتوسيع معرفتهم حول الإنتاج والإنتاج المشترك في أوروبا وبناء شبكة مهنية أوروبية. ستشارك أسماء في الورشة كمنتجة مشروع الفيلم الطويل “تونس ـ جربة” لآمال قّلاتي، للعمل على إنتاج نسخة نهائية لمضي قدماً في إنتاج الفيلم.

لجنة التحكيم:

هدى أبو زيد، ليبيا/ منتجة أفلام تلفزيون؛

نجوى قندقجي، الأردن/ أكاديمية ومخرجة مسرحية؛ 

قاسم حداد، البحرين/ شاعر.

يهدف برنامج وجهات إلى المساهمة في التعريف بالثقافة والفن في المنطقة العربية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، من خلال تقديم منح لدعم سفر الفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية بهدف المشاركة في فعاليات داخل وخارج المنطقة تسمح لهم بعرض أعمالهم أمام جمهور متنوّع في سياق عالمي إقليمي ومحلّي واسع، وكذلك بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين، أو بناء القدرات، أو السفر لإنتاج أو تطوير مشاريع فنية.