في ظلّ ظروف الجائحة التي يمرّ بها العالم وما رافقها من إغلاق للأماكن العامة والمطارات والمراكز الثقافية وتأجيل للفعاليات الفنية والثقافية، قررت مؤسسة المورد الثقافي الاستمرار باستلام طلبات التقدم للدورة الثانية من البرنامج بمواعيدها لتقديم الدعم للفنانين والفاعلين الثقافيين في تنقّلاتهم فور إعادة العمل في المطارات والمراكز الفنية والثقافية. 

في هذا السياق، يسرّنا أن نعلن عن أسماء الحائزين على منحة السفر من برنامج وجهات في الدورة الثانية للعام 2020. تلقّى البرنامج 34 استمارة تقدّم لهذه الدورة من الجزائر وفلسطين ومصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا والمغرب والسعودية وسوريا وتونس، بينها 25 طلب للسفر الدولي و9 طلبات للسفر الإقليمي. اختارت لجنة التحكيم 6 منها، بينها 5 منح للسفر الدولي و منحة واحدة للسفر الإقليمي.

الحائزون على المنحة:

ندى ریاض، مصر/ مخرجة سينمائية

الوجهة: مصر ← فرنسا
خطة السفر: بعد اختیار فیلمها القصیر “فخ” للعرض في المسابقة الرسمیة لقسم أسبوع النقاد في مهرجان كان 2019، تأهلت ندى رياض للمشاركة في الإقامة الفنية “Moulin d’Andé-CECI” التي تهدف إلى إرشاد المخرجين الذين تمّ اختيارهم في المسابقة من أجل تطوير أول فيلم طويل لهم من خلال ورشات مع مستشارين دوليين.

رامي مغاربة، سوريا/ مدير جمعية “دوزان ثقافة وفن”

الوجهة: تركيا ← لبنان
خطة السفر: سيشارك رامي مغاربة في تدريب “أتيليه مدراء الفنون والإنتاج” كممثل عن جمعية “دوزان ثقافة وفن”. الهدف من مشاركة رامي في هذا التدريب هو اكتساب الخبرة اللازمة لإقامة المهرجانات الفنية والثقافية ضمن المؤسسة. وعند الانتهاء من التدريب سيتمّ تطوير فكرة مشروع مهرجان واحد ليتمّ العمل عليها والبحث عن دعم لها، كتطبيق عملي للخبرة المكتسبة خلال التدريب.

كريم قطان، فلسطين/ كاتب

الوجهة: فلسطين ← اليابان
خطة السفر: سيشارك كريم قطان في إقامة فنية لإتمام روايته “Love Trip” وللتعرّف أكثر المجتمع الشرقي المتواجد بكوبيه وكيوتو، وهو المكان الذي تدور فيه أحداث الرواية.تسلّط هذه الرواية الضوء على النقاط المشتركة بين اليابان وفلسطين، وتحديداً حول موضوع الهجرة إلى ميناء كوبه في الثلاثينيات من القرن العشرين.

علاء ميناوي، فلسطين/ فنان بصري

الوجهة: هولندا ← لبنان
خطة السفر: سيشارك علاء ميناوي في برنامج إقامة فنية في “بیت الفنان حمانا” حيث سيعمل على تطوير النسخة العربية من مشروعه الفني “2048 – تحلل هوية” كما سيعمل أيضاً على إعادة صياغة الدراماتورجيا للعرض. تنتهي الإقامة بعرض هذه النسخة الجديدة على الجمهور لمدة ثلاثة أیام في “بیت الفنان حمانا”، ثم في “زيكو هاوس” في بیروت.

إياد ستيتي، فلسطين/ المدير التنفيذي لجمعية الكمنجاتي

الوجهة: فلسطين ← لبنان
خطة السفر: سيشارك إياد ستيتيفي تنظيم ورشات موسيقية مكثفة، تختتم بعرض كبير على خشبة مسرح المدينة في بيروت يضمّ طلبة الموسيقى في جمعيتيّ “الكمنجاتي” و”بيت أطفال الصمود”، بالإضافة إلى الأساتذة وبمرافقة موسيقيين فلسطينيين محترفين. يذهب ريع هذا الحفل إلى دعم صندوق منح طلبة الموسيقى في مخيمات شاتيلا وبرج البراجنة في لبنان لتأمين تكاليف السنة الدراسية وتوفير الأدوات الموسيقية لقرابة 65 طالباً وطالبة. 

نشوى معتوق، مصر/ مصممة ملابس في المسرح والسينما

الوجهة: مصر ← إسبانيا
خطة السفر: ستشارك نشوى معتوق في برنامج إقامة فنية في كان سيرات، برشلونة، لمدة شهرين للعمل على مشروع فني مستوحى من العمارة الإسلامية وخصوصاً الأرابيسك وعلاقته بتكوين المشربيات وتكويناته الفنية وكيفية ترجمة ذلك بصرياً بحيث يصلح ليكون رداءاً ملبوساً في عرض أداء حي راقص.

لجنة التحكيم:

نجمة حاج بن شلبي، الجزائر/ قيّمة فنية ودراماتورج ومنسقة برنامج كرسي محمود درويش الثقافي في بروكسل؛

عمر أبي عازار، لبنان/ مخرج مسرحي مع فرقة زقاق المسرحية؛ 

عوض الهمزاني، السعودية/ مصوّر ومخرج سينمائي.

يهدف برنامج وجهات إلى المساهمة في التعريف بالثقافة والفن في المنطقة العربية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، من خلال تقديم منح لدعم سفر الفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية بهدف المشاركة في فعاليات داخل وخارج المنطقة تسمح لهم بعرض أعمالهم أمام جمهور متنوّع في سياق عالمي إقليمي ومحلّي واسع، وكذلك بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين، أو بناء القدرات، أو السفر لإنتاج أو تطوير مشاريع فنية.