مؤسسات عبّارة الناشطة

ما هي محاور الدعم؟

  • دعم مالي تصل قيمته إلى 22,000 يورو للمبادرة/المؤسسة الواحدة 
  • تدريب في مجالَي التخطيط الاستراتيجي وإدارة المؤسسات 
  • دعم تقني
  • تشبيك 

لمن يتوجّه البرنامج؟

  • المبادرات/المؤسسات الفنية والثقافية المستقلّة غير الحكومية في المنطقة العربية
  • المبادرات/المؤسسات الفنية والثقافية العربية في دول المهجر على أن يكون نطاق عملها يصبّ في خدمة الإنتاج الفني والثقافي الناطق باللغة العربية

ما هو برنامج عبّارة؟

انطلق برنامج “عبّارة” عام 2011 دعماً للمبادرات والمؤسسات الثقافية المستقلة باعتبارها جهات فاعلة أساسية في بناء قطاع ثقافي معني بمجتمعاته. ساهم البرنامج منذ تأسيسه في دعم وتمكين 76 مبادرة ومؤسسة فنيّة وثقافية مستقلّة من المنطقة العربية من خلال دوراته السبع. رافق البرنامج هذه المؤسسات وشهد على تطوّر مسارها من جهة، وعلى التحدّيات التي واجهتها والتي أدّت إلى توقف 28 مؤسسة منها عن العمل، بينما لا تزال 48 منها ناشطة.

يواجه القطاع الثقافي والفني العديد من التحدّيات منذ العشرية الأخيرة وحتى اليوم، أهمّها الاحتلال والحروب والأزمات السياسية والاقتصادية التي تهدّد استقرار المنطقة بأكملها، عدم توافر الدعم الحكومي اللازم لقطاع الفنّ والثقافة في معظم الدول العربية، وغياب اعتماد إجراءات أو تدابير تخفف من وطأة الأزمات على الفاعلين الثقافيين، وقلّة الموارد المالية لتقديم دعم مؤسسي غير مشروط برامجياً.  

استجابةً لهذه الظروف، يساهم برنامج عبّارة في دعم الكيانات الثقافية وتمكينها إدارياً، من خلال بناء قدراتها، بهدف ضمان استدامتها وتطوّرها بشكلٍ مستقل عن مصادر التمويل ومبنيٍ على السياقات المحلية. كما يشجّع البرنامج المؤسسات المشاركة على تبادل التعلّم والتجارب واختبار العمل ضمن أطر تعاونية.

أهداف البرنامج

  • دعم العمل الثقافي الجماعي عبر تأهيل وتمكين المبادرات والمؤسسات الثقافية المستقلّة ومرافقتها في مسار تطوّرها لابتكار الأشكال الأنجح لبنى العمل الثقافي وفق سياقات سياسية واجتماعية وثقافية متنوعة.
  • المساهمة في تطوير القطاع الثقافي من خلال اختبار نماذج ومقاربات ناجعة لمفهوم الاستدامة المؤسساتية عموماً والمالية خصوصاً مع التركيز على ضمان ثبات واستقرار المبادرات والمؤسسات الثقافية المستقلّة.
  • الاستجابة للتحدّيات المشتركة للعمل الثقافي المستقلّ في المنطقة العربية من خلال المساهمة في بناء روابط وأطر تضامنية بين مجموعات العمل والمؤسسات الثقافية في المنطقة، تمكّنها من تشارك التعلّم وتبادل الخبرات وتطوير آليات وصولاً إلى تأسيس منظومة ثقافية حيوية قادرة على إحداث التغيير في سياقاتها المحلّية وعلى المستوى الإقليمي.

ماذا يقدّم عبّارة؟

لتحقيق الهدف العام من البرنامج، يدعم عبارة المجموعات/المؤسسات وفق المحاور التالية:  

  • دعم مالي: محصور بتمويل أساسي تصل قيمته إلى 22,000 يورو لتغطية النفقات المؤسسية والتي قد تشمل أجور فريق العمل، التأسيس والأصول (إيجار وصيانة المقر)، المصاريف التشغيلية، وغيرها. الدعم المالي ليس مخصصاً لدعم أنشطة البرامج. يستمرّ هذا الدعم لمدة 18 شهراً على الأقل.
  • تدريب في مجالَي التخطيط الاستراتيجي وإدارة المؤسسات: ورشتين تدريبيتين بإشراف مختصين وبمشاركة مؤسسات ثقافية مستقلّة من مختلف الدول العربية بالإضافة إلى جلسات عمل تهدف إلى مقاربة موضوعات راهنة مرتبطة بالإدارة الثقافية من خلال التبادل بين النظراء
  • دعم تقني: برنامج دعم تقني يتمّ تصميمه بناءً على احتياجات كل مؤسسة بعد الورشة التدريبية الأولى.
  • تشبيك: يقدّم البرنامج مجالاً للتشبيك والتعاون من خلال تنظيم زيارات عمل بين المؤسسات المشاركة وفعاليات أخرى مختلفة يشارك فيها عدد من المؤسسات الثقافية من مختلف دول المنطقة العربية. يستمرّ التواصل بين مؤسسات عبّارة الناشطة والمورد الثقافي وقد يتطوّر في بعض الأحيان إلى شراكات متينة.

مسار البرنامج

  • بعد إغلاق باب التقدّم للمشاركة في برنامج عبّارة، يقوم فريق البرنامج بمسح أوّلي للاستمارات ويتمّ استبعاد الطلبات التي لا تستوفي شروط التقدّم. 
  • يتمّ رفع الاستمارات التي تستوفي شروط التقدّم إلى لجنة تحكيم مستقلّة يتمّ تغيير أعضائها في كلّ دورة. تقوم لجنة التحكيم بتقييم الاستمارات بناءً على معايير تحكيم البرنامج. وبعد الانتهاء من النظر بشكل فردي في جميع الطلبات المقدّمة تجتمع لجنة التحكيم  لتداول النتائج واختيار المؤسسات المستفيدة من البرنامج.
  • يشارك ممثلان اثنان عن كل مؤسسة في الورشة التدريبية الأولى في مجال التخطيط الاستراتيجي وإدارة المؤسسات
  • بعد انتهاء الورشة التدريبية الأولى، وبناءً على المسودّة الأولى للخطة الاستراتيجية لكل مؤسسة، يتمّ توقيع العقود. 
  • تحصل كل مؤسسة على دعم تقني يتمّ تصميمه بناءً على احتياجاتها خلال مدّة العقد.
  • يشارك ممثلان اثنان عن كل مؤسسة في الورشة التدريبية الثانية التي يتمّ تصميمها حسب احتياجات المؤسسات.

الجدول الزمني

باب التقدّم لهذا البرنامج غير مفتوح حالياً، سيتم الإعلان لاحقاً عن أي دورات قادمة.

تتراوح مدة دورات برنامج عبّارة ما بين 12-18 شهراً وذلك بحسب احتياجات كل مؤسسة.

الجدول الزمني للدورة الجارية (عبّارة 07):

  • يفتح باب التقدم لبرنامج عبّارة في 10 شباط/فبراير 2022
  • آخر موعد لتقديم الطلبات هو 07 نيسان/أبريل 2022 الساعة 16:00 بتوقيت بيروت 
  • يتم الإعلان عن المستفيدين من برنامج عبّارة في بداية شهر تموز/يوليو 2022
  • يتمّ تنظيم الورشة التدريبية الأولى في مجال التخطيط الاستراتيجي وإدارة المؤسسات خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر 2022
  • يتمّ توقيع العقود خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2022
  • يتمّ تفعيل وتنفيذ برنامج الدعم التقني والمتابعة خلال العام 2023
  • يتمّ تنظيم ورشة تدريبية ثانية مصممة حسب احتياجات المؤسسات خلال العام 2023

كيف يتمّ اختيار المؤسسات المشاركة؟

تقوم لجنة التحكيم المؤلفة من 5 خبراء مستقلين في مجال الثقافة والفنون، بتقييم الطلبات وذلك بناءً على معايير التحكيم التالية:    

  • الرؤية المستقبلية والأهداف والتأثير المحتمل
  • البنية المؤسسية والقدرات والمهارات
  • دافع المبادرات/ المؤسسات للتقدّم إلى برنامج عبّارة

ما هي الشروط المطلوبة من المجموعات/المؤسسات للتقدّم بطلب برنامج عبارة؟

  • هذا البرنامج مفتوح للمبادرات/المؤسسات الثقافية والفنية المستقلة غير الحكومية من مختلف مجالات العمل (الأدب، الموسيقى، فنون الأداء، الفنون البصرية، السينما/الفيديو، التصميم، السياسات الثقافية، الإدارة الثقافية، الفضاءات الثقافية) التي أسسها ويديرها فنانون و/أو فاعلون ثقافيون من إحدى الدول العربية (من كل الخلفيات الإثنية ودون استثناء غير المواطنين).
  • أن يكون نطاق عمل المبادرة/المؤسسة المستقلة متركّزاً بشكل أساسي داخل المنطقة العربية. يؤخذ بعين الاعتبار المبادرات والمؤسسات الفنية والثقافية العربية في دول المهجر على أن يكون نطاق عملها يصبّ في خدمة الإنتاج الفني والثقافي الناطق باللغة العربية. 
  • يمكن للمبادرات والمجموعات الفنية غير المسجلة قانونياً التقدم لبرنامج عبّارة بشرط العمل تحت مظلّة قانونية واضحة (مثال: شراكة رسمية مع مؤسسة تتمتع بتسجيل قانوني رسمي داخل أو خارج البلد).
  • أن تكون المؤسسة صغيرة أو متوسطة الحجم ولديها أو لدى أعضائها خبرة في العمل في المجال الفني والثقافي لا تقلّ عن ثلاث سنوات.
  • أن لا تكون المؤسسة قد استفادت سابقاً من منحة برنامج عبّارة.

إرشادات التقدّم

نرجو منكم اتباع الخطوات التالية لإنشاء حسابكم وتسجيل الدخول:

  1. الدخول إلى موقع الاستمارات الإلكترونية، وإدخال المعلومات المطلوبة لإنشاء الحساب.
  2. بعد الضغط على زرّ التسجيل سيصلكم رابطاً على البريد الإلكتروني لتفعيل الحساب.
  3. بعد تفعيل الحساب، يمكنكم العودة إلى موقع الاستمارات وتسجيل دخولكم عبر البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بكم، لملء الاستمارة إلكترونياً.

شروط الاستمارة 

  • من الضروري ملء جميع الخانات في الاستمارة وإرسال كافة المرفقات التي بجوارها هذه العلامة * (سيتمّ استبعاد الاستمارات التي لا تستوفي شروط التقدّم ولا تتضمن كل المرفقات والوثائق الداعمة المطلوبة ولن تُرفع إلى لجنة التحكيم).
  • يجب ملء الاستمارة باللغة العربية فقط، باستثناء الخانات المطلوب ملؤها باللغة الإنجليزية. المرفقات المطلوبة باللغة العربية يجب أن تكون باللغة العربية حصراً ولا يتم قبول المرفقات بأي لغة ثانية. لا يتمّ أيضاً قبول المرفقات بصيغة we transfer. 
  • يرجى وضع المبالغ المطلوبة في الموازنة ومصادر التمويل بالأرقام وباليورو.
  • يرجى حفظ المعلومات التي قمتم بإدخالها في كلّ قسم قبل الانتقال إلى القسم الثاني. 
  • يرجى الانتباه إلى تقديم الاستمارة وتحميل المرفقات المطلوبة قبل إغلاق باب التقدّم. من المفضّل عدم تحميل الاستمارة في الساعات الأخيرة لتجنّب الخلل الناتج عن الضغط على الموقع. 

كيف يمكنني التقدّم إلى برنامج عبّارة؟

يمكنكم التقدّم إلى برنامج عبّارة من خلال  تسجيل دخولكم على موقع الاستمارات الإلكترونية لبرامج المورد الثقافي بعد إنشاء حساب يشمل اسم مستخدم وكلمة مرور، وتفعيله وملء طلب التقدّم/الاستمارة وإرسال الوثائق الداعمة خلال المدة المحددة لاستقبال الطلبات.

ما هي اللغة التي يمكن أن أستخدمها لملء الاستمارة؟

اللغة المستخدمة لملء الطلبات في كافة المجالات هي اللغة العربية فقط. يُطلب الإجابة على أسئلة محددة باللغة الإنجليزية ويكون ذلك مذكوراً بوضوح في الاستمارة.

هل يمكن التقدّم بالطلب دون إرفاق الملفات الداعمة؟

يجب إرفاق جميع الوثائق الداعمة كما هي محدّدة في استمارة التقدّم. إن كانت إحدى الوثائق غير متوفرة، يجب الإشارة إلى ذلك مع تقديم شرح بسيط وذلك في ملف مرفق. عدم توافر أو إرفاق أي وثيقة داعمة دون الإشارة إلى ذلك يكون سبباً في رفض/استبعاد طلب التقدّم.

هل يمكن التقدّم بالطلب دون إرفاق الفيديو؟

كلا، لا يمكن التقدّم دون إرفاق الفيديو. من الضروري ملء جميع الخانات في الاستمارة التي بجوارها هذه العلامة *.
يجب ألّا تتعدى مدة الفيديو 5 دقائق وإلا سيتم استبعاده.

ما هي الصيغة التي بواسطتها يمكنني إرسال الملفات بها؟

في حال كانت المرفقات نماذج مكتوبة أو صور، يمكن إرسالها بصيغة ملف JPEG, ZIPPED, WORD (اثنان (2) ميغابايت كحد أقصى لكل مرفق). إذا كان حجم المرفقات أكبر من ذلك الرجاء نسخ الرابط (الرابط الخاص بالأعمال الموجودة على مواقع البث المختلفة) على ملف WORD وتحميله على الاستمارة.

لا تقبل الملفات المرفقة بصيغة WeTransfer.

هل يمكنني حفظ الطلب والعمل عليه لاحقاً في الاستمارة الإلكترونية؟

نعم، يمكنكم حفظ الطلب على موقع الاستمارات الإلكترونية لبرامج المورد الثقافي والعودة إليه لاحقاً لاستكماله. لا يتم حفظ المرفقات عند الضغط على زر “حفظ”، لذا نرجو التأكد من تحميل المرفقات في المرحلة الأخيرة قبل الضغط على زر “إرسال”.

ما هو الحد الأقصى لمنحة برنامج عبّارة؟

الحد الأقصى للمنحة هو 22,000 يورو تُصرف لتغطية النفقات المؤسسية والتي قد تشمل أجور فريق العمل، التأسيس والأصول (إيجار وصيانة المقر)، المصاريف التشغيلية، وغيرها. الدعم المالي ليس مخصصاً لدعم أنشطة البرامج.

كم مبادرة/مؤسسة يتم اختيارها للمشاركة في البرنامج؟

يتم اختيار 10 مؤسسات للمشاركة في برنامج عبّارة.

هل يستقبل المورد طلبات تم رفضها في دورات سابقة؟

نعم، يمكنكم التقدّم مجدداً، ولكن يجب ملء طلب تقدّم جديد ومحدّث.

هل يمكن لمؤسسة استفادت سابقاً من منحة برنامج عبّارة التقدّم للبرنامج مرة أخرى؟

لا يمكن لمؤسسة استفادت سابقاً من منحة برنامج عبّارة التقدم لدورةٍ أخرى.

هل يتمّ تأكيد استلام طلبات التقدّم؟

نعم، سيتم تأكيد استلام طلبات التقدّم عبر إرسال رسالة أوتوماتيكية للمتقدّم.

هل يمكن للمبادرات والمجموعات الفنية غير المسجلة قانونياً التقدم لبرنامج عبّارة؟

يمكن للمبادرات والمجموعات الفنية غير المسجلة قانونياً التقدم لبرنامج عبّارة بشرط العمل تحت مظلّة قانونية واضحة (مثال: شراكة رسمية مع مؤسسة تتمتع بتسجيل قانوني رسمي داخل أو خارج البلد).

هل سيتم إعلام كل المتقدّمين بالنتائج؟

نعم سيتمّ إعلام كل المتقدّمين بالنتائج سواء تمّ اختيار مؤسستهم للمشاركة في البرنامج أم لا.

هل يمكن للجمعيات /المؤسسات التي تعمل ضمن مجال الدعم النفسي أو التنمية الاجتماعية أو المجال الخيري، التقدّم لبرنامج عبّارة؟

يمكن لأي جمعيّة/مؤسسة يصبّ نطاق عملها في القطاع الثقافي والفني المستقل التقدّم إلى برنامج عبّارة.

هل يمكن للأفراد/الفاعلين الثقافيين التقدّم لبرنامج عبّارة إن لم يكن لهم انتماء لأي مبادرة/مؤسسة؟

لا يمكن للأفراد أو الفاعلين الثقافيين التقدّم لبرنامج عبّارة، لأن البرنامج مخصص للدعم المؤسساتي وليس لدعم الأفراد.

هل يمكن التقدّم لبرنامج عبّارة من أجل تنظيم فعالية أو مهرجان؟

برنامج عبّارة برنامج دعم مؤسساتي ولا يشمل محور الدعم المالي الأنشطة والبرامج، وبالتالي لا يدعم الفعاليات الفنية أو المهرجانات.

هل يغطّي برنامج عبّارة كافة الدول ضمن نطاق المنطقة الجغرافية العربية؟

نعم، يغطّي برنامج عبّارة كل دول المنطقة العربية. يجب أن يكون نطاق عمل المبادرة/المؤسسة المستقلة متركّزاً بشكل أساسي داخل المنطقة العربية. يؤخذ بعين الاعتبار المبادرات والمؤسسات الفنية والثقافية العربية في دول المهجر على أن يكون نطاق عملها يصبّ في خدمة الإنتاج الفني والثقافي الناطق باللغة العربية.

هل يغطّي برنامج عبّارة الشركات الفنية والثقافية أيضاً ؟

نعم من الممكن أن يكون نوع التسجيل مختلفاً كشركة محدودة المسؤولية مثلاً.

هل يمكنني التقدّم إلى برنامج عبّارة لإعادة تأهيل مكتبة أو متحف؟

نعم يمكن ذلك في حال كانت المكتبة أو المتحف فضاءً مستقلاً.

هل يمكن أن يكون ضمن المؤسسة أفراد ليسوا من المنطقة العربية؟

نعم من الممكن أن يكون ضمن المؤسسة أفراد ليسوا من المنطقة العربية، طالما أن عمل المؤسسة يصب في خدمة القطاع الثقافي في المنطقة العربية.

هل يمكن لمشاريع المؤسسة أن تكون مشتركة وناطقة بلغة ثانية غير اللغة العربية؟ الإنجليزية مثلاً؟

لا يتعارض وجود مشاريع مشتركة مع أفراد أو مؤسسات خارج المنطقة العربية، طالما أن عمل المؤسسة يصب في خدمة القطاع الثقافي في المنطقة العربية.

لاستفساراتكم يمكنكم التواصل مع فريق البرنامج عبر الإيميل [email protected]