فارس اسحق
الأردن - فلسطين
موسيقي وعازف ناي وملحن ومعالج بالموسيقى
موسيقى

فارس اسحق
الأردن - فلسطين
موسيقي وعازف ناي وملحن ومعالج بالموسيقى
موسيقى

حائز/ة على منحة

المنح الإنتاجية
2023
رباعي خام
يتكوّن “رباعي خام” من فارس إسحق وعازفة الجاز على آلة الهارب تارا منتون (أستراليا) والمغنية جيرمانا لاسورسا (إيطاليا) وعازف الإيقاع ريتشارد أولاتوندي (نيجيريا). ألهمت مادة الناي الخام (قصب السكر) فارس بتوجّه فنيّ يستكشف الإمكانية الأدائية القصوى والفطرية لهذه الآلة البسيطة. “الخام” هو الإيمان والاستثمار الكامل بالإمكانيات التي يمكن تطويرها وتوظيفها من أي فكرة أو مادة أو حتى إنسان، حيث انعكس تخصص إسحق الرئيسي، العلاج بالموسيقى، إلى تبني هذا النهج الشمولي في موسيقته الخاصة أيضاً، وكأساسٍ لمشروعه الجديد.

فنان/ة مكلّف/ة

ريدزون
2021
ناي: نفسُ أرض يبوح
“في وضعنا الراهن، لا أجد سبباً لما يحدث إلا انفصال الإنسان عن ذاته وعن بيئته، ما ينتج عدم الاتزان في كليهما. كوني كباقي المنعزلين في بيوتهم، لم أجد عملاً فنياً يعبّر عني وعما يحدث حولي إلا انفرادي بالناي، ليعكس لي ما يحدث، فهو صوت الحق الذي يؤلم تارة ويشفي الصدر تارة أخرى، وفي الحالتين أصاب الناي. بعكس آلات النفخ الأخرى، يمتاز الناي بكونه مصنوعاً من القصب الحي، فإذا مات الخشب مات معه الصوت! يخرج صوت الناي كاملاً من فم القصبة، ويحتاج نفاذ الصوت إلى تفاعل ترددي مستمر بين البيئة المجاورة والناي والعازف، وبهذا يرتد جزء من الصوت إلى جوف العازف والجزء الآخر يعود إلى البيئة المحيطة. ربما لهذا اختاره الصوفيون آلةً لاكتشاف الذات.

حائز/ة على منحة

المنح الاستثنائية لدعم الفنانين والكتاب
2020
ناي: نفس أمل يبوح
ألبوم “ناي: نفس أمل يبوح”
المشروع عبارة عن إنتاج ألبوم ناي منفرد مسجل ومصور مدته 45 دقيقة. يهدف العرض إلى تسليط الضوء وعرض التطوير الذي قام به اسحق ليحوّل الناي إلى آلة لحن، وإيقاع وهارموني في آن واحد ممّا يمكنها من عزف موسيقى عالمية وجاز، كآلة الفلوت. وبما أن الناي مختارة من الصوفيين كآلة لاكتشاف الذات، سيبتكر الملحّن أنغامًا موسيقية على الناي تحفّز ما في اللاوعي من إيجابي وسلبي لدعوة المستمع الى البحث عن ذاته والتصالح معها.