يونس شفيق / لييشيه
المغرب
رابر ومهندس صوت ومدرس لغة إنجليزية
موسيقى

يونس شفيق / لييشيه
المغرب
رابر ومهندس صوت ومدرس لغة إنجليزية
موسيقى

طالب/ة

ماجستير السياسات الثقافية والإدارة الثقافية
2020
عنوان الأطروحة: الموسيقى والتحول الرقمي والراب المغربي كنموذج نجاح
الملخص:

نما الهيب هوب المغربي من ظاهرة ثقافية غير مألوفة ليصبح النوع الموسيقي الأكثر هيمنة، مما حث صناعة الموسيقى المغربية إلى العمل على مستوى عالمي والتعامل مع مجال الموسيقى العالمية. وعليه، يحدّد الهيب الهوب إطار هذا البحث الذي يدرس مدى ارتباط نمو هذا النوع الموسيقي برقمنة الصناعة الموسيقية. حُدّدت هذه العلاقة من خلال دراسة مدى تأثير الرقمنة على الوضع الاجتماعي والربح والاعتراف الدولي بموسيقى الهيب هوب المغربية ومدى إمكانية وصول المواهب الجديدة إلى هذه الصناعة. تتضمن مقدّمة هذا البحث تحليل المفاهيم الرئيسية من منظور استكشافي، وتحديد كيفية تعريف المنظرين والأكاديميين للمفاهيم المذكورة أعلاه، وبالتالي عرض طريقة استخدامها بشكل صحيح. يعتمد هذا البحث على تحليل المحتوى النوعي كما تهدف المقابلات المباشرة والمنهج النتنوغرافي مثل عروض الويب والبودكاست إلى توفير بيانات دقيقة كافية لفهم وجهات نظر مجموعات التركيز وتجاربهم حيال هذا الموضوع. وتكمن أهميّة هذا البحث في غياب أبحاث سابقة تتناول ثقافة الراب المغربية على وجه الخصوص، حتى وإن كان كل التركيز موجّهاً نحو الراب الأميركي والعالمي.
في ختام هذا البحث، سنعرض تحليلاً شاملاً لكيفية تأثير الرقمنة على مشهد الراب المغربي. ومن الناحية الأكاديمية، يوضّح هذا التحليل مدى تأثير الرقمنة على ثقافة الراب المغربي، وما إذا يعتبر النموذج الرقمي نموذجًا يلهم الأنواع الموسيقية الأخرى في المغرب لتحقيق النجاح.