شاركت 15 مؤسسة ثقافية من ست دول عربية  هي (لبنان، الأردن، المغرب، موريتانيا، مصر وتونس) و15 مؤسسة ثقافية من عدة دول أوروبية (فنلندا، إيطاليا، المملكة المتحدة، فرنسا، البانيا، المانيا، اسبانيا، السويد، المجر، أيرلندا الشمالية) في ملتقى شراكة الدورة الرابعة من برنامج  “Tandemشمل” الذي عقد في عمان – الأردن من 14 حتى 18 أيلول/سبتمبر 2016، وكانت غايته أن يتوصل المدراء الثقافيون الذين يمثلون مؤسساتهم إلى مقترحات لمشاريع تعاون ثنائية فيما بينهم.

وقد مثلت مديرة البرنامج ريم خطاب، مؤسسة المورد الثقافي، في هذا الملتقى، وعبرت عن أهمية “Tandem شمل” بالنسبة للمؤسسات الثقافية في العالم العربي إذ أنه يؤسس لشراكات طويلة الأمد بين مؤسسات ثقافية أوروبية وعربية، وعلاقات دعم وتعاون تمتد لتشمل الشبكة الأوسع من مشاركي مشروع Tandem المستمر منذ 5 سنوات. وتقول خطاب أن أهمية هذا البرنامج تكمن في المنهجية المتميزة التي يعتمدها في التدريب على إدارة المشاريع الثقافية، وبأنه يركز على بناء مشروع التعاون وليس فقط على المنتج الفني أو الثقافي الذي سيصدر عنه.  

برنامج “Tandem شمل” أطلق عام 2011 بمبادرة من المؤسسة الثقافية الأوروبية ECF (هولندا) ومؤسسة MitOst (ألمانيا) بالشراكة مع المورد الثقافي، وبدعم من مؤسسةRobert Bosch  (ألمانيا)، مؤسسة DOEN (هولندا)، ومؤسسة Mimeta (النرويج)، وهو جزء من برنامج “Tandem” الأوسع الذي بالإضافة إلى المنطقة العربية وأوروبا، يغطي تركيا وأوكرانيا ويضم في شبكته أكثر من 250 مدير/ة ثقافي/ة من أكثر من 130 مدينة في 35 دولة أوروبية.

يدعم البرنامج تطوير وتنفيذ شراكات تجريبية وطويلة الأمد بين صانعي التغيير من المنطقة العربية وأوروبا لمدة سنة واحدة، حيث يعمل الفاعلون في ثنائيات وضمن مجموعة، وهذه المشاريع المشتركة تضع المشاركين في مواجهة تحديات عالمية كالهجرة ودعم المجتمعات المحلية بالتشبيك بين الناس والأماكن وأشكال الفنون والأفكار.

يشجع المورد الثقافي المهتمين من المؤسسات الثقافية في الوطن العربي على تقديم طلبات التقدم للدورة الخامسة من “Tandemشمل” (2017-2018) في العام القادم  من خلال صفحة البرنامج.