ينظّم المورد الثقافي بالشراكة مع KKV (النرويج) وبالتعاون مع داباتيك وفكّر طنجة والخزانة السينمائية في طنجة، مهرجان “ريدزون 2019” في مدينة طنجة في المغرب من 3 حتى 6 تشرين الأول/أكتوبر 2019.

تشكّل هذه النسخة من المهرجان، نموذجاً جديداً لبناء تعاونات ثقافية محلية وإقليمية ودولية من خلال برمجة فعاليات فنية في سياق خصوصية المدينة الواقعة على الحافّة ما بين أفريقيا وأوروبا؛ إذ أنه أتى استجابة لدعوة مجموعة من الفنانين والمؤسسات الفنية والثقافية المستقلة في طنجة، لبناء تصوّر مشترك لنسخة جديدة من المهرجان، يسمح بالتفاعل مع جمهور المدينة المتنوّع والحيوي.

وقد تمّ اختيار موضوعة “المدينة والهجرة” كمحور رئيسي لهذه النسخة من المهرجان، كونها موضوعة راهنة في سياق المنطقة والعالم عامةً، وفي سياق مدينة طنجة خاصةً إذ أنها تعتبر، تاريخياً وبحسب موقعها الجغرافي، نقطة عبور تشهد على تجارب المهاجرين، ممّا يسمح بفتح حوارٍ حول التنقّل كحق وحول معاني الهجرة والمنفى وتحدّيات الغياب.

برمجة مهرجان ريدزون لهذه السنة هي دعوة لتتبّع مسار عروض فنية تنتشر في فضاءات المدينة وشوارعها، في مجالات فنون الأداء والموسيقى والفنون البصرية والتخطيط الحضري والسينما، يتخلّلها ورش عمل وحوارات ودعوة دائمة للقاء الآخر.

مهرجان “ريدزون” هو مهرجان سنوي متعدّد الاختصاصات، أطلقته KKV عام 2013، يقارب إشكاليات معاصرة بروح نقديّة ويسعى إلى تقديم أعمال فنية تتمحور حول حرية التعبير في الفنون والثقافة.

لتفاصيل أكثر حول برنامج المهرجان، يمكنكم زيارة صفحة الـevent على فايسبوك.