يسرّ المورد الثقافي أن يعلن عن أسماء الحائزين على منحة التنقّل ضمن الدورة الثانية لعام 2023 من برنامج وجهات الذي يهدف إلى دعم الفنانين والفاعلين الثقافيين من خلال تقديم منح تمكّنهم من السفر والمشاركة في الفعاليات الفنية والثقافيّة في المنطقة العربية والعالم. 

تلقّى فريق البرنامج 93 استمارة تقدّم لهذه الدورة من المغرب وفلسطين ومصر ولبنان وتونس وقطر والأردن وسوريا والجزائر والسودان والعراق والبحرين، بينها 75 طلباً للسفر الدولي 15 طلباً للسفر الإقليمي و3 طلبات للسفر الدولي والإقليمي. اختارت لجنة التحكيم  10 منها.

الحائزون على المنحة

إبراهيم السيد، مصر/ مدرس مساعد بقسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة الفيوم

الوجهة: مصر← المملكة المتحدة
خطة السفر: سيسافر إبراهيم إلى المملكة المتحدة للمشاركة في المدرسة الصيفية الدولية للترجمة الأدبية والكتابة الإبداعية التي ينظّمها المركز البريطاني للترجمة الأدبية في جامعة إيست أنجليا، وهي تجمّع للمترجمين الأدبيين والكتًاب، يتم فيه التدريب على الترجمة الأدبية واستراتيجياتها المتعددة، وكذلك الكتابة الإبداعية. توفّر هذه المدرسة بيئة مشجعة للمترجمين للعمل على إنجاز مشاريعهم الإبداعية، كما تساعدهم في إقامة علاقات مهنيّة مع مترجمين آخرين وناشرين حول العالم. سيشارك إبراهيم في الفعالية بصفته مترجم من العربية إلى الإنجليزية، وسيقوم بالترويج لترجمته للرواية الموريتانية (البراني) من العربية إلى الإنجليزية.

اسماعيل الرحالي، المغرب/ فنان متعدد الاختصاصات

الوجهة: المغرب← فرنسا
خطة السفر: سيسافر اسماعيل إلى فرنسا للمشاركة في مهرجان صيف الساموفار، وهو مهرجان مسرحي ومدرسة للتهريج والسخرية. سيشارك اسماعيل في المهرجان كفنان سيرك من خلال أداء عرض بهلواني “Accordage” أو “لمساوية” و هو أيضاً مشروعه الدراسي في مدرسة السيرك الشمسي 2022، ويتضمن فقرة غناء، يعزف خلالها على آلة الغيتار ويغني أحد أشهر المقطوعات الغربية التي تمت ترجمتها إلى اللغة العربية وكذلك أيضاً الأمازيغية باعتبارهما تراث ثقافي مغربي. إنّ مشاركة اسماعيل في هذا المهرجان ستوفر له فرصة الانضمام إلى مدرسة الساموفار في الموسم القادم من أجل إتمام دراسته وتطوير مهاراته في هذا المجال، كما أنه سيكون أول مهرج عربي يقوم بأداء عرض بهلوان معاصر في مدرسة الساموفار للمهرجين بفرنسا.

بترا سرحال عن فريق عمل مشروع “أو، حين غفوتُ لثمانية عشر نهاراً وليلاً”، لبنان/ عرض أدائي تجهيزي

الوجهة: لبنان← فرنسا
خطة السفر: ستسافر بترا سرحال وكندة حسن إلى فرنسا، بالشراكة مع مركز بيروت للفن، لإتمام العمل على العرض الأدائي “أو، حين غفوتُ لثمانية عشر نهاراً وليلاً”، تم إنجاز جزء من التجهيز الفني في برنامج إقامة فنية في مدرسة غراس للعطور في فرنسا. يدور العرض حول تأثير الأزمات والانهيار الاقتصادي والقمع السياسي والاجتماعي على حالة الجسم الفيزيولوجية. هذا العرض هو جزء من مشروع بترا البحثي Eau De Toilette الذي بدأته بورشات عمل مع عطارين وخاصة في مدرسة غراس في فرنسا بين عامي 2022 و2023 وستكمل المشروع من خلال إقامة فنية مع الفنانين والعطارين المشاركين بين لبنان وفرنسا لعرض العمل الفني في بيروت ثم مرسيليا.

بهججة، مصر/ فرقة نسائية غنائية موسيقية

الوجهة: مصر← لبنان
خطة السفر: ستسافر فرقة بهججة إلى لبنان للمشاركة في “مهرجان المعرض الموسيقي” الذي سيقام في مدينة طرابلس في لبنان، وهو مهرجان موسيقي ثقافي مستقل، أطلقه مركز “رمّان” في العام  2022، بالتعاون مع بيروت آند بيوند بهدف عرض المواهب الموسيقية المحلية وجذب فرق عالمية إلى المدينة.  بهججة هي فرقة نسائية غنائية موسيقية، تتكوّن من 5 مغنيات/مؤديات و7 موسيقيين، وتسعى لإحياء فن المونولوج الغنائي المصري. ستشارك الفرقة في برنامج إقامة فنية لأوّل مرة، كما ستقدّم حفل غنائي حي في مدينة طرابلس وستكون هذه فرصة للتشبيك وإيجاد المزيد من فرص الأداء الحي في المستقبل في لبنان والمنطقة العربية.

تجمّع غبار، سوريا/ مختبر لفنون الحركة والأداء

الوجهة: هولندا← الأردن
خطة السفر: سيشارك تجمّع غبار في مهرجان “فكرة” الذي يقيمه استوديو 8 في الأردن، وهو مهرجان رقص مستقل متعدد التخصصات يعمل على خلق روابط بين محترفي الرقص من الأردن والخارج من خلال دعم وإنتاج وتقديم الأعمال للفنانين الناشئين المحليين، يعمل مهرجان فكرة كمنصة للابتكار والتجريب والتطوير المستمر لثقافة الرقص في الأردن وخارجها. ستكون المشاركة في طورين، الطور الأول هو إقامة فنية لمدة أسبوع في الأردن، سيتم من خلالها العمل على تطوير عرض “غبار”، بالإضافة إلى التعرف على مشهد الفنون الأدائية والرقص المعاصر من خلال جلسات مفتوحة مع الفنانين المحليّن، وزيارة أماكن عملهم. أما الطور الثاني فهو المشاركة ضمن برنامج المهرجان وتقديم عرض “غبار” لأول مرة في بلد عربي.

طارق الأزهري، مصر/ مؤلف موسيقي وعازف عود

الوجهة: مصر← المملكة المتحدة
خطة السفر: سيسافر طارق إلى المملكة المتحدة للمشاركة في جولة عروض لإطلاق الألبوم الثنائي المشترك “So Far We Have Come”بالتعاون مع المؤلفة والفنانة الإنجليزية تامسين إليوت. ستتضمن الجولة عروضاً ضمن عدة مهرجانات في إنجلترا: مهرجان “Shambala Festival” و”FolkEast Festival” و”Smugglers Festival” و”Somerset Jazz Festival” و”Priston Festival” و”Creative Peaks Festival. ستساهم مشاركة طارق في هذه الجولة في تطوير مهاراته في المجالين الثقافي والفني، وتوسيع معرفته في الموسيقى الإنجليزية التقليدية، ومقارنتها بالموسيقى التقليدية المصرية، وتوسيع شبكة علاقاتهفي المجال. 

مركز الفنون الدرامية والركحية بنابل، تونس/ مؤسسة تعمل في مجال الإنتاج المسرحي المحترف

الوجهة: تونس← المملكة المتحدة
خطة السفر: سيشارك فريق مركز الفنون الدرامية والركحية في “مهرجان شبّاك” الذي يقام في لندن وهو أكبر مهرجان للثقافة العربية المعاصرة في المملكة المتحدة، يقام كل عامين ويسعى لجلب أصوات جديدة إلى جانب الفنانين المقيمين في لندن بهدف ربط جماهير ومجتمعات لندن بأفضل إنتاجات الفنون البصرية العربية المعاصرة والأفلام والموسيقى والمسرح والرقص والأدب والمناظرة. ستقدّم فرقة الفنون الدرامية عرضين لمسرحية “طروف من 75 عام”، وستساهم هذه المشاركة في التعريف بالعمل الذي أنتجته الفرقة خلال فترة وباء كورونا لعرضه أمام جمهور نوعي ومتنوع الثقافات. كما ستعقد الفرقة اتفاقيات شراكة مع المؤسسات والهيئات الحاضرة بالمهرجان لتفعيل الإنتاج المسرحي المشترك.

معرض القاهرة للكتب الفنية، مصر/ معرض سنوي للكتب الفنية

الوجهة: مصر← ألمانيا
خطة السفر: سيسافر فريق معرض القاهرة للكتب الفنية إلى ألمانيا للمشاركة في معرض “ميس رييد” للكتاب الفني، وهو معرض يضم مجموعة من الفنانين والناشرين المستقلين والمجموعات المعنية بتقنيات الطباعة والتصميم الجرافيكي من مختلف دول العالم. أعلن المعرض في دوراته الأخيرة عن اهتمامه بتسليط الضوء على ممارسات النشر التي تتقاطع مع الديكولونيالية كممارسة ونظرية. ستشارك المجموعة في معرض “ميس رييد” بمجموعة من المطبوعات، وبالتالي ستكون هذه فرصة لتدوير وتوزيع المجموعة المختارة من المطبوعات التي قام بنشرها فنانون ومؤسسات وناشرون مستقلون من القاهرة والمدن المجاورة لها (تونس بالأخص). كما سيقوم الفريق باقتناء عدد من المطبوعات من العارضين الآخرين في “ميس رييد” وطرحها في القاهرة أثناء معرض القاهرة السنوي في كانون الأول/ ديسمبر. 

مقام غزة، فلسطين/ فرقة موسيقية متخصصة في الموسيقى العربية الكلاسيكية

الوجهة: فلسطين← الأردن
خطة السفر: ستشارك فرقة مقام غزة في مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته السابعة والثلاثين، حيث سيقومون بتقديم حفل على مسرح الساحة الرئيسية في المدينة الأثرية في جرش. فرقة مقام غزة تتكون من مجموعة من الموسيقيين الذين يتميزون بشغفهم وحبهم للموسيقى العربية الكلاسيكية ويسعون لتقديمها بطريقة مميزة ومبتكرة. تعتبر فرصة المشاركة في مهرجان جرش للثقافة والفنون نقلة نوعية في تجربة فرقة مقام غزة لأنها ستكون أول تجربة سفر للفرقة خارج قطاع غزة، وهي فرصة مهمة للتعرف على موسيقيين خارج قطاع غزة وتبادل الخبرات إذ أن هذا المهرجان يعتبر منصة مهمة لتعريف الناس بالفرقة وتسليط الضوء على عملها.

هلا أصلان، سوريا/ دكتورة في الهندسة المعمارية وخبيرة في علم الحفاظ على الأبنية والمدن التاريخية 

الوجهة: سوريا← أستراليا
خطة السفر: ستسافر هلا إلى مدينة سيدني في أستراليا، للمشاركة في مؤتمر الجمعية العمومية الحادية والعشرين للمجلس الدولي للصروح والأوابد الأثرية “الإيكوموس”، وهو هيئة استشارية لتنفيذ اتفاقية التراث العالمي لليونسكو، يعقد جمعيته العمومية مرة كل ثلاث سنوات ويناقش المؤتمر العلمي مواضيع شتى تتعلق بالمرونة والمسؤولية والحقوق والعلاقات. ستستعرض هلا خلال المؤتمر العلمي ورقة بحثية بعنوان “دور التراث الثقافي السوري في بناء السلام الوطني من خلال مشروع إعادة تأهيل مدينة حلب القديمة” المسجلة على لائحة التراث العالمي منذ 1986، والمسجلة على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر منذ عام 2013 نتيجة الحرب. ستكون هذه المشاركة فرصة للتفاعل والاجتماع في منصة مشتركة مع اختصاصيين عالميين لمناقشة الجوانب المختلفة للحفاظ على التراث.

لجنة التحكيم

خالد مطاوع/ ليبيا، شاعر وأستاذ الأدب الإنجليزي والكتابة الإبداعية بجامعة ميتشغان وعضو في الجمعية العمومية للمورد الثقافي
سيمة صمود/ تونس، أستاذة جامعية بالمعهد العالي للموسيقى بتونس وخبيرة في الصناعات والسياسات الثقافية
نسرين نفّاع/ فلسطين، مديرة وحدة المنح ودعم القدرات – برنامج الثقافة والتربية في مؤسسة عبد المحسن القطان

يهدف برنامج وجهات إلى المساهمة في التعريف بالثقافة والفن في المنطقة العربية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، من خلال تقديم منح لدعم سفر الفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية بهدف المشاركة في فعاليات داخل وخارج المنطقة تسمح لهم بعرض أعمالهم أمام جمهور متنوّع في سياق عالمي إقليمي ومحلّي واسع، وكذلك بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين، أو بناء القدرات، أو السفر لإنتاج أو تطوير مشاريع فنية.