سهرة استعراضية غنائية لكورال جمعية الصعيد من أشعار فؤاد حداد

ألحان: وجيه عزيز
استعراضات: تامر فتحي
ملابس: منية فتح الباب

بدعم من مؤسسة المورد الثقافي قدم كورال الصعيد التابع لجمعية الصعيد للتربية والتنمية عرضه الاستعراضي الجديد “الفن ساس” من أشعار رائد شعر العامية المصرية الراحل فؤاد حداد ومن ألحان وجيه عزيز على مسرح مركز الهناجر في القاهرة يومي 27 و28 يناير 2005.

يتميز هذا العرض بثلاثة عناصر فنية هامة، أولها هو كلمات الأغاني المأخوذة من أشعار فؤاد حداد، التي تتميز بموسيقاها القوية وبفصاحة أصيلة، تستلهم التراث الشعري العربي التقليدي، وحداثة تستشرف المستقبل في صورها وتراكيبها اللغوية، وثانيها هي الألحان التي وضعها الملحن الموهوب وجيه عزيز،والتي تعتمد على أساس شرقي قوي، وتستلهم الألحان الشعبية المصرية المحببة للأذن، وثالث هذه العناصر هو الكورال نفسه، بأصوات أفراده الجميلة والمتنوعة، ومواهبهم الجديدة التي اكتسبوها من تدربهم على الرقص والتمثيل. هذا إلى جانب الاستعراضات التي صممها تامر فتحي والتي تضيف حيوية ومرحاً إلى هذه السهرة وتبرز القدرات الحركية لدى أعضاء الكورال.

كورال الصعيد:
بدأ الكورال التابع لجمعية الصعيد للتربية والتنمية نشاطه في قرية من قرى محافظة المنيا بجنوب مصر في عام 1987، ثم توسع ليدخل عدة قرى أخرى، ويصل عدد أعضائه إلى خمسة وسبعين طفلاً وشاباً وفتاة. في عام 1993 قدم الكورال مسرحية “تيجي نبني بيت” وتم عرضها في عدة مدن في مصر، وفي العام التالي قدم الكورال أوبريت “حصان خشب”، والذي عرض بدوره على عدة مسارح مصرية.

تدرب أعضاء الكورال مؤخراً على فنون التمثيل والحركة على المسرح، على يد فنانين من لبنان، كما تدربوا على جمع الحكايات والأغاني الشعبية. ونتج عن هذا التدريب العرض الغنائي المسرحي “سوق الحواديت” الذي عرض العام الماضي في القاهرة على مسرح الهناجر وعلى مسرح الجزويت بالإسكندرية.