في إطار سلسلة “صندوق باندورا: كلام في الفن” يقدّم المورد الثقافي جلسة “السياسات الثقافية والحراكات الشعبية المستجدّة في المنطقة العربية”، يشارك فيها الفنانة والباحثة والفاعلة الثقافية حنان الحاج علي (لبنان)، الأستاذة الجامعية والفاعلة الثقافية حبيبة العلوي (الجزائر)، المخرج السينمائي ياسر فايز (السودان)، المخرج السينمائي أشرف مطاوع (لبنان) والفاعل الثقافي عزيز حمدي (الجزائر). تقوم بتيسير الجلسة أريج أبو حرب، مديرة برنامج السياسات الثقافية في المورد الثقافي.

يتحاور المتحدّثون حول الحراكات الشعبية الأخيرة التي أُطلق عليها إسم “الموجة الجديدة في المنطقة العربية” وكان للقطاع الثقافيّ أثر فيها وتأثّر بها، ويشاركون الخبرات والتجارب والنجاحات والتحدّيات بين لبنان والسودان والجزائر من خلال التجارب الشخصيّة وتجارب المجموعات ومن خلال المقاربات المشابهة أو المختلفة المعاشة في هذه الدول. 

سعت هذه الجلسة إلى نقل ونشر هذه التجارب من أجل مراكمة الخبرات ومن أجل وضع الحِراكات في سياقٍ أوسع يساعد على فهم الواقع والبناء للمستقبل.

“صندوق باندورا: كلام في الفن” هي سلسلة من النقاشات حول موضوعات متنوعة تشغل بال الفنانين والعاملين في قطاع الثقافة والفنون في البلدان العربية المختلفة، تنظّم بالتنسيق بين كلّ من: اتجاهات- ثقافة مستقلة، العمل للأمل، المورد الثقافي، مؤسسة عبد المحسن قطّان، تاناروت وسودان فلم فاكتوري.

يمكنكم مشاهدة الجلسة عبر هذا الرابط.