أقيمت الورشة التدريبية الثانية للدورة السابعة من برنامج عبّارة، من 22 حتى 26 أيار/مايو في مقرّ جمعية الشارع فن (دار باش حامبة) في تونس، وتركّزت حول مجالَي التخطيط المالي والإدارة المالية والتواصل والإعلام. 

هذه الورشة هي اللقاء الوجاهي الثاني بين مؤسسات هذه الدورة وانضمّ إليها 12 مشاركاً/ةً من 6 مؤسسات بشكلٍ حضوري و6 مشاركين من 3 مؤسسات عبر الإنترنت. قام بتصميم وتيسير الورشة كلّ من: تريز غبريال (مصر)، وهي مديرة ثقافية وخبيرة في مجال الإدارة المالية وتنمية واستدامة المؤسسات، وخبيرَي التواصل والإعلام نعيم رمّال وشادي أسعد (لبنان). 

تمّ تصميم هذه الورشة لتغطّي مسارين من أصل ستة مسارات ضمن مكوّن بناء القدرات لبرنامج عبّارة: المسار الرابع “الموارد والاستمرارية” الذي يهدف إلى تمكين المؤسسات المشاركة وتزويدها بالمعارف والأدوات اللازمة لتأسيس نموذج اقتصادي مناسب لها وتعزيز قدرتها على تنفيذه بكفاءة، والمسار الخامس “التواصل” الذي يهدف إلى رفع معارف ومهارات المؤسسات المشاركة بمفاهيم وأدوات الترويج والتسويق والإعلام وتحديد احتياجات المؤسسات في هذا المجال بناءً على وضعها الراهن والبيئة المحيطة بها وخطتها الاستراتيجية. 

تضمّنت الورشة زيارات ميدانية لمسرح الحمراء ولافابريك آرت ستوديو، بالإضافة إلى أمسية موسيقية نظّمتها محموعة إنترفرنس وجمعت بين المشاركين في الورشة وفريق المورد وعدد من الفاعلين الثقافيين والفنانين المتواجدين في تونس. 

يعمل فريق البرنامج حالياً على تصميم برنامج الدعم التقني المبني على احتياجات كل مؤسسة، من خلال استخدام أداة مسح مؤسسي تحدّد أولويات واحتياجات المؤسسات.