استجابةً للتحديات المشتركة للعمل الثقافي المستقل في المنطقة العربية، دعا المورد الثقافي مدراء وفاعلين ثقافيين من 9 مؤسسات ثقافية من المنطقة العربية حازت على دعم برنامج عبّارة، إلى لقاءٍ تشاوري من 27 حتى 29 كانون الثاني/يناير 2023 في بيت الفنّان في حمّانا، لبنان. لبّت 7 مؤسسات الدعوة إلى اللقاء الذي هدف إلى المساهمة في تصميم برنامج تجريبي يطمح إلى وضع خطة مشتركة لتطوير صيغ تعاون وتشبيك بين المؤسسات الثقافية والفنية في المنطقة العربية للمساهمة في بناء بيئة ثقافية تكاملية ومنتجة. قامت بتيسير الاجتماع فاتن فرحات (فلسطين)، مديرة ومستشارة ثقافية وعضو في المجلس الفني للمورد الثقافي.

بعد مناقشة أولويات العمل الثقافي المشترك في المنطقة، قرّرت المجموعة أن تعمل ضمن إطار مختبر يسمح بالحوار والتجريب والتعلّم المشترك لإيجاد نماذج وهياكل جديدة للتعاون تخدم استمراريّة المؤسسات في المنطقة. وفي ختام الاجتماع، تمّ الاتفاق على الخطوات المقبلة والاجتماعات الافتراضية اللاحقة التي ستقام خلال العام 2023. 

تسنّى للمجموعة حضور فعاليتين فنيتين على هامش الاجتماع: عرض أدائي لهاشم هاشم بعنوان “كم أنّي الشخص ذاته، كم أنّي شخصٌ آخر” وزيارة ميدانية لمعرض “ألو بيروت؟” بمرافقة الفنّانة بترا سرحال التي شاركت في المعرض بعملها “إذا أردت أن تراني أرقص، وجب الذهاب إلى الغيمة العابرة” الحائز على دعم من المورد الثقافي في إطار برنامج المنح الاستثنائية 2020.