يسرّ المورد الثقافي أن يعلن عن أسماء الحائزين على منحة التنقّل ضمن الدورة الأولى لعام 2023 من برنامج وجهات الذي يهدف إلى دعم الفنانين والفاعلين الثقافيين من خلال تقديم منح تمكّنهم من السفر والمشاركة في الفعاليات الفنية والثقافيّة في المنطقة العربية والعالم. 

تلقّى فريق البرنامج 72 استمارة تقدّم لهذه الدورة من لبنان والمغرب والأردن ومصر والعراق وتونس وسوريا وفلسطين والكويت والجزائر والبحرين واليمن، بينها 51 طلباً للسفر الدولي 20 طلباً للسفر الإقليمي وطلب واحد للسفر الإقليمي والدولي. اختارت لجنة التحكيم 9 منها.

الحائزون على المنحة

أماني عاطف، مصر/ راقصة ومخرجة مسرحية

الوجهة: مصر← السنغال
خطة السفر: ستشارك أماني في “تدريب الشتات الأفريقي” الذي سيقام في السنغال والذي يهدف إلى تعزيز المهارات الإفريقية ومهارات الشتات من خلال بدء حوار دائم بين هذه الجهات الفاعلة المختلفة، وسيركّز  على الأداء والأدوات اللازمة لتطوير صفات المؤدي. ستمنح هذه المشاركة أماني الفرصة لتطوير وتوسيع معرفتها بتقنيات الرقص الجديدة وستفتح أيضاً أفقاً لمواضيع جديدة لها كمصممة رقص من خلال التبادل مع ثقافات أخرى  من المنطقة الأفريقية والاطلاع على التحديات التي يواجهها الأفارقة في السنغال الغني بالعديد من الثقافات المتنوعة.

جماعة محاولات، المغرب/ تجمّع فنّي للمشاريع متعددة الوسائط

الوجهة: المغرب← فرنسا
خطة السفر: ستسافر جماعة محاولات من المغرب إلى مرسيليا للمشاركة في إقامة فنية مع جمعية “تريونكل أَستيريد”، وهي مركز للفن المعاصر تم تأسيسه في عام 1994 ويعمل على تطوير إجراءات وساطة ديناميكية ومبتكرة من أجل إتاحة الوصول إلى المحتوى الفني لجميع الجماهير. ستقوم جماعة محاولات بتطوير محاولة 2 “مرشد” وهي مطبوعة للفنانين الشباب المبتدئين، تقدم لهم أفكار وأدوات للاستجواب للاضطرابات وانفصال التواصل بين مختلف أجيال المشهد الفني في المغرب. ستوفر هذه الإقامة لجماعة محاولات الوقت والمساحة لمناقشة الاحتياجات الجماعية لمشروعهم وإنشاء شبكة مع الفنانين في مرسيليا من خلال المناقشات واللقاءات الجماعية.

الجمعية الأورومتوسطية للثقافة والترفيه بالمنستير، تونس/ جمعية لفنون الأداء ومسرح الشارع

الوجهة: تونس← العراق
خطة السفر: ستسافر الجمعية الأورومتوسطية إلى العراق للمشاركة في “ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع” لتقديم عرض “محفل الدمى” الاستعراضي باستعمال الدمى العملاقة، كما سيشاركون في ندوة فكرية تتضمن استعراض تجارب شخصية رائدة في مجال فنون ومسرح الشارع في عدد من البلدان منها تونس ومصر ولبنان والسودان والمغرب وإيران وسوريا وعُمان بالإضافة إلي العراق، سيشاركون أيضاً في ورشات تدريبية تهتم بتطوير آليات عمل وإخراج عروض فنون الشارع، وسيتم اختتام الملتقى بحفل توقيع كتب متخصصة في فنون ومسرح الشارع تصدر لأول مرة.

جورج الشيخ، لبنان/ موسيقي وصانع لآلة البزق

الوجهة: لبنان← فرنسا
خطة السفر: سيشارك جورج في تدريب على صناعة الآلات الموسيقية، وسيقوم بعدّة زيارات، حيث سيزور ورش صانعي آلات وتريّة متعددة للتعرّف على التقنيات المتقدّمة في الصناعة والصيانة، والتدرّب على كيفية التعامل مع الأخشاب بصيغتها الأولية، وسيقوم بزيارة المؤلف والموسيقي إيلي معلوف لمعاينة مجموعة واسعة من آلات البزق والآلات المشابهة التي اقتناها على مدى ثلاثين عاماً لأخذ المقاسات ودراسة الأخشاب والأنماط المستخدمة بهدف تقليدها والبناء عليها. كما سيزور أيضاً تلاميذ المعهد العالي للموسيقى في باريس الذين بدأوا تدريبهم على آلات من صناعته، وسيقيم ندوة بهدف التعريف عن التراث الموسيقي والثقافي المرتبط بالبزق وشرح أهمّية دور كل فرد في حفظ التراث. سيتضمن المشروع أيضاً زيارة لمتحف cite de la musique لعرض نماذج آلات موسيقية قديمة ومتطوّرة لحثّهم على إضافتها لكونها جزء من الموروث العالمي.

زياد يوسف، فلسطين/ منتج فني

الوجهة: فلسطين← إيطاليا
خطة السفر: سيسافر زياد إلى فلورنسا للمشاركة في إقامة فنية ودورة تدريبية خاصة في مجال الترميم والحفاظ على الأعمال الفنية متعددة المواد، في “أكاديمية ريتشي”. ستساهم هذه المشاركة في تطوير مهارات زياد الشخصية والمهنية وتوسيع معرفته في مجال المواد والأدوات التي تساعد في الحفاظ على الموروث الثقافي والفني ليتسنى له إكمال دراسته العلمية في هذا المجال وتطوير المناهج التعليمية الخاصة به لأنه يعتبر أحد أهم موارد التطوّر الثقافي والأكاديمي في المنطقة العربية وفي فلسطين بالتحديد.

ليلي أبي شاهين، لبنان/ فنانة متعددة الاختصاصات

الوجهة: لبنان← السودان
خطة السفر: ستشارك ليلي في الإقامة الفنية “مدن متعددة” التي تقيمها مؤسسة ميوز ملتي ستديوز، وهو مشروع إقامة فنية بين السودان ولبنان، يحاول أن يحمل الثيمات الأساسية التي شكّلت ذاكرة كل مدينة بالاضافة الى الثيمات الأساسية في حاضرها، لخلق مقاربة بصرية لفهم المدينة من منظور المدن الأخرى، ومن خلالها فهم التقاطعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. يهدف المشروع إلى جمع الفنانين للعمل بصورة تشاركية على المستوى النظري والعملي لإنتاج أعمال فنية تعبّر عن هذه التقاطعات. ستجري ليلي سلسلة من المقابلات مع سكان الخرطوم لمساعدتها في إعادة إنشاء هذه المساحة التي لم تعد موجودة. كما ستقوم بتنظيم لقاءات مع مهندسين معماريين ومخططين حضريين وعمرانيين لفهم النسيج العمراني من خلال عملية الأرشفة الشفوية التي تتمثل في العمل على الشهادات في غياب الصور والأرشيفات المرئية، 

مدرسة الفن المسرحي، سوريا/ تجمّع أكاديمي لتأهيل الممثلين والمخرجين المسرحيين

الوجهة: سوريا← لبنان
خطة السفر: سيسافر تجمّع مدرسة الفن المسرحي إلى لبنان لتقديم عرض “أكاديمية الضحك” على مسرح دوار الشمس، كما سيقدّم المخرج سمير عثمان الباش ورشة متخصصة (master class) لمجموعة من طلاب التمثيل في لبنان. ستساهم هذه المشاركة في تحقيق انتشار أوسع للمدرسة من خلال عرض أعمالهم أمام جمهور جديد واختبار مدى تأثيره في دولة عربية أخرى. مدرسة الفن المسرحي هي تجمع فني أسسته مجموعة من الأساتذة المسرحيين في دمشق عام 2009، يعمل على تأهيل كوادر فنية من ممثلين ومخرجين بهدف تحقيق رغبات الشباب بالدراسة الأكاديمية ومن أجل رفد ودعم الحركة المسرحية السورية والعربية الجادة، وترسيخ ثقافة المسرح في المجتمع.

مي الشاذلي، مصر/ فنانة بصرية وصانعة فخار

الوجهة: مصر← جنوب أفريقيا
خطة السفر: ستسافر مي إلى جوهانسبورغ للمشاركة في معرض فني وندوة بعنوان “مغْمور” وهو معرض فني جماعي حول تراكمات الأشياء والفتات (البقايا) وزخارفها والميراث المحمّلة به. ستشارك مي في مشروع فني بعنوان “الرياح التجارية المحطمة” قائم على المواد الخام المستخدمة في الفخار الأفريقي، بالإضافة إلى التحقيقات التقليدية في أرشيف المواد الاستعمارية وخاصة الخزف الأبيض، ودور التجارة، خلال فترة الاستعمار البريطاني لبعض دول أفريقيا، في انتشار هذا النوع من الأواني الفخارية غير التقليدية. ينتقد المشروع دور التجارة خلال فترة الاستعمار البريطاني في غرب وجنوب إفريقيا، كما يستكشف العلاقة بين نمو صناعة الخزف الإنجليزي وتاريخ “تجارة الرقيق” في الشتات الأفريقي. يتكوّن العمل من تجهيز في الفراغ وأعمال طباعة بالإضافة إلى عمل فيديو.

نورة الخصاونة، الأردن/ فنانة ومنظّمة معارض

الوجهة: الأردن← المكسيك
خطة السفر: ستشارك نورة في ورشة عمل وإقامة فنية في أواكساكا، المكسيك بعنوان “بوكوابوكو”.  تدور ورشة العمل حول علم النباتات العرقية، والممارسات الطبية التي لها أثر على صحة المرأة. ستقوم نورة خلال العمل البحثي بإعادة النظر في الطقوس المتوارثة والأشياء المرتبطة بها من أجل تغيير الأنماط في المجال الطبي؛ ستقوم أيضاً بالبحث في موضوع آخر حول “الرّي الفخّاري”، وهو نظام ري مصري قديم، يوفّر الرطوبة للتربة في البيئات التي تندر فيها المياه. ستقوم نورة بعمل نحتي حي، حديقة علاجية للنباتات المحلية ذات الخصائص الطبية، لتتم زراعتها حول نظام الري الذي يغذي الأرض، وستقوم بتطوير هذا بالتعاون مع فنانين وحرفيين آخرين من أوساكا.

لجنة التحكيم

سكينة غريب/ المغرب، متخصصّة في المتاحف والإدارة الثقافية والفنية
سيرين حليلة/ فلسطين – الأردن، باحثة ومترجمة وناشطة ثقافية، عضو مؤسس في “الملتقى التربوي العربي” و”مسرح البلد”، وعضو هيئة عامة في “فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية”
محمد الغاوي/ مصر، مؤسّس ومدير فني لمركز أفكا للفنون، ومهرجان حكاوي الدولي لفنون الأطفال في القاهرة، مصر

يهدف برنامج وجهات إلى المساهمة في التعريف بالثقافة والفن في المنطقة العربية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، من خلال تقديم منح لدعم سفر الفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية بهدف المشاركة في فعاليات داخل وخارج المنطقة تسمح لهم بعرض أعمالهم أمام جمهور متنوّع في سياق عالمي إقليمي ومحلّي واسع، وكذلك بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين، أو بناء القدرات، أو السفر لإنتاج أو تطوير مشاريع فنية.