في إطار مكوّن بناء القدرات ضمن برنامج عبّارة، تمّ تنظيم جلسة افتراضية لمؤسسات دورتَي عبّارة 06 وعبّارة 07، في 20 آذار/مارس 2023، حول حقوق الملكيّة الفكريّة والمشاع الإبداعي.  

قدّم الجلسة مجد الشهابي (فلسطين/سوريا) وهو تقني في التخطيط الحضري وطالب دكتوراه في جامعة تورنتو في قسم الجغرافيا والتخطيط، وحضرها، بالإضافة إلى مؤسسات عبّارة، مشاركون من برنامج ثقافة 3.0 وأعضاء من فريق عمل المورد الثقافي. تضمّن اللقاء شرحاً لمفهوم حقوق الملكية وتطوّره تاريخياً ونبذة عن مفهوم المشاع والمشاع الإبداعي، بالإضافة إلى عرض لأمثلة عن المشاع  مثل مشروع خرائط فلسطين المفتوحة وأرشيف التاريخ الشفوي الفلسطيني

ينقسم محتوى مكوّن بناء القدرات ضمن برنامج عبّارة إلى ستة مسارات رئيسة: 1) النظم الثقافية، 2) إدارة المؤسسات الثقافية، 3) التضامن والتعاون والتشبيك، 4) الموارد والاستمرارية، 5) الاتصال والتواصل، 6) موضوعات راهنة في العمل الثقافي في المنطقة العربية. تأتي هذه الجلسة ضمن المسار السادس الذي يهدف إلى تعزيز قدرة المؤسسات المشاركة على التعامل مع أهم الأسئلة والإشكالات الراهنة في العمل الثقافي وما يتبعها من تغيّر في أولويات العمل بناءً على التغيّرات على المستويات السياسية والاجتماعية في المنطقة عموماً وفي البلدان التي تنشط فيها خصوصاً.

يعمل فريق البرنامج حالياً على تحضير الورشة التدريبية الثانية لمؤسسات عبّارة 07 التي ستقام في تونس خلال شهر أيار/مايو 2023 وتتناول موضوعات التخطيط والإدارة المالية والاتصال والتواصل.