السياق

فرضت جائحة كورونا (كوفيد-19) تعليق الحياة الفنية والثقافية خارج حدود الفضاء الافتراضي لفترة لا يمكن حتى الآن تحديدها أو تحديد تأثيرها على الممارسات الفنية والثقافية. عمّق هذا التعليق والأزمات الاقتصادية المتزامنة معه، الضغوطات على العاملين في القطاع الفني والثقافي خاصة في البلدان العربية حيث تغيب السياسات الثقافية والدعم الحكومي والأهلي لهذا القطاع.

مع بدء انحسار الجائحة وعودة الأنشطة وإعادة فتح الفضاءات الثقافية تدريجياً في معظم البلدان، بدا من المهم دعم الإنتاج الفني من خلال مقاربات تسمح بالتجريب والبحث والتفاعل والتشارك، إذ أنّ الجائحة وما تشكّله من تهديد للأشكال والأنماط السائدة، فرضت أسئلة جديدة حول دور الإنتاج الفني وتحدياته مما دفع الفنانين والكتّاب والعاملين في القطاع إلى مواجهة تحديين متلازمين: مسؤولية تكثيف الجهود والاستمرار في العمل والاستجابة للظروف المستجدّة من خلال الانفتاح أكثر على الفضاء الافتراضي، وفي الوقت نفسه التأني ومساءلة الواقع والتفكير بطرق عمل جديدة لا تعيد إنتاج الواقع كما كان قبل الجائحة.

في هذا الإطار، يقدّم المورد الثقافي منحاً استثنائية لدعم وتشجيع الفنانين والكتّاب على مواصلة العمل لإنتاج مشاريع إبداعية فردية أو تشاركية (لا تقتصر على الإنتاج الرقمي)، وتمكينهم من تطوير مهاراتهم ومهارات التقنيين العاملين معهم بما يخدم تطوير مشروعهم الفني. تهدف هذه المبادرة إلى الحفاظ على الحياة الفنية والإبداعية خلال فترة الجائحة والفترة التي تليها من خلال توفير فرص للفنانين من المنطقة العربية وحثّهم على تصوّر وتطوير مقاربات جديدة للعمل الإبداعي الفردي والجماعي، وذلك تحضيراً لأرضيّة فنية ثقافية متجددة بعد الأزمة.

ما هي المنح الاستثنائية للفنانين والكتّاب؟

تتوجّه هذه المنح إلى الفنانين من المنطقة العربية العاملين على إنتاج مشاريع فنية وأدبية فردية أو تشاركية، وتشمل المجالات التالية: فنون الأداء والفنون البصرية والموسيقى والسينما والأدب. تصل قيمة المنحة الفردية إلى 7,000$ والمنحة التشاركية إلى 10,000$. كما يمكن للمنحة أن تشمل برنامج تطوير مهارات الفنانين و/أو أعضاء فريقهم من الفنانين والتقنيين بمبلغ إضافي تصل قيمته إلى 1,000$. تغطي المنحة فترة من 6 إلى 9 أشهر.

ماذا تغطي المنح الاستثنائية؟

  • بدل أتعاب الفنان (يمكن أن يصل إلى نسبة 40% من الميزانية المطلوبة كحد أقصى)
  • مصاريف إنتاجية
  • رسوم الإشتراك في المنصات عبر الانترنت ورسوم شراء برامج وتطبيقات إلكترونية، مثلًا: تغطية رسوم اشتراك سنوية على soundcloud أو Vimeo حتى يتمكن الفنانون من إنتاج ونشر أعمالهم الفنية
  •  بدل المشاركة في أحد برامج تطوير المهارات ( التدريبات عبر الإنترنت – master classes – ورش العمل الافتراضية، إلخ). ومن الممكن تغطية تكاليف هذه الدروس بشكل كامل أو جزئي على أن تصل قيمة المنحة إلى  1,000$ كحد أقصى.

الجدول الزمني

  • فتح باب التقدّم: يوم الأربعاء 10 حزيران/يونيو 2020
  • الموعد النهائي لتقديم الطلبات: يوم الجمعة 3 تمّوز/يوليو 2020 في تمام الساعة الرابعة عصراً بتوقيت بيروت
  • إعلان النتائج: النصف الأول من أيلول/سبتمبر 2020

شروط التقدّم

  • أن يكون المتقدّم/ة من إحدى الدول العربية، سواء كان مكان الإقامة داخل أو خارج المنطقة العربية، وذلك يشمل كل الإثنيات والأعراق ودون استثناء غير المواطنين؛
  • أن لا يكون للمتقدّم/ة منحة مفتوحة ضمن برنامج المنح الإنتاجية
  • فيما يتعلّق بالأعمال الفرديّة، يحق التقدم لـ: مخرج الفيلم في مجال السينما/الفيديو − مخرج العرض في مجال المسرح − مخرج العرض أو مصمم الرقص في مجال الرقص − الكاتب في مجال الأدب − المؤلف الموسيقي أو المؤدّي الرئيسي في مجال الموسيقى − الفنان الرئيسي أو قيّم المشروع في مجال الفنون البصرية.
  • فيما يتعلق بالأعمال التشاركية، يُكلّف شخص واحد بالتقدم باسم المجموعة، على أن يكون كل الأعضاء المشاركين مساهمين في فكرة العمل الفني وتصميمه وليس فقط التنفيذ. ويشرح المتقدم دور الشركاء في المشروع ويرسل سيرهم الذاتية وصورة عن وثائقهم الرسمية.
  • أن يكون المشروع جديدًا وغير منشور سابقاً. (أن يكون العمل على المشروع قد بدأ في عام 2020)
  • أن يكون المشروع قابلًا للإنجاز كاملًا أو جزئيًا (أي المرحلة المطلوب تمويلها من المنحة) خلال مهلة تمتدّ من 6 الى 9 أشهر من تاريخ توقيع العقد بشرط أن تكون المرحلة المنوي إنجازها واضحة ولها خطة تنفيذية محدّدة وأن ينتج عنها مخرج جاهز للتقديم للجمهور.
  • المنحة لا تشمل التالي: إعادة إنتاج مشاريع سبق إنتاجها أو عرضها أو مشاريع دورية (مطبوعات/منشورات دورية، سلسلات، إلخ) أو مشاريع ضمن المجالات التالية: مواقع أو تطبيقات إلكترونية – ورشات عمل – أبحاث.

    إرشادات التقدم

  • ملء استمارة التقدّم بكل المعلومات المطلوبة (التي تصاحبها علامة *) باللغة العربية باستثناء الخانات المطلوب ملؤها باللغة الإنجليزية.
  • إرفاق استمارة التقدّم بالوثائق الداعمة المذكورة في الاستمارة
  • إرسال الاستمارة والوثائق الداعمة إلى البريد الإلكتروني [email protected] قبل يوم الجمعة 3 تمّوز/يوليو 2020 في تمام الساعة الرابعة عصراً بتوقيت بيروت

كيف يتمّ اختيار الحائزين على الدعم؟

بعد إغلاق باب التقدم، يتم جمع كل الاستمارات التي تم استلامها ويتم النظر فيها من حيث أهليّة المتقّدم بالطلب واستيفاء شروط التقدّم واستكمال الاستمارة بالوثائق الداعمة المطلوبة.

سيقوم بالتحكيم في كل من المجالات الفنية (فنون الأداء والأدب والموسيقى والفنون البصرية والسينما) ثلاثة محكمون متخصصون في مجالهم على أن يكون التحكيم بنظام الدرجات بناءً على جملة معايير تتعلّق بالابتكار والجودة الفنية للمشروع ومدى قابليته للتحقيق، آخذين بعين الاعتبار التنوّع الجغرافي والجندري.

ما المقصود بـ”شرح كيفية تنفيذ المشروع ووصل الخطة الزمنية بالمسار الإبداعي” في فقرة “الوصف التّفصيلي للمشروع” في الإستمارة؟

المطلوب هو ربط الخطة التنفيذية بالمسار الإبداعي أي توضيح العملية الإبداعية ربطًا بسياق زمني. 

ما المقصود بـ”الخطة التنفيذية والزمنية للمشروع” المشار إليها في القسم الرابع – مرفقات؟

الخطة التنفيذية والزمنية للمشروع هي جدول يحدّد الفترة الزمنية التي سيتم فيها تنفيذ كل مرحلة من مراحل المشروع، وهي خطة عملية أكثر منها إبداعية.

ما المقصود بالمواد الإبداعيّة التي تساعد على فهم المشروع؟

هي مواد إبداعية توضيحية للمشروع المطلوب دعمه (مخطط/ رسم لأزياء أو لسينوغرافيا عرض أدائي أو معرض، رسوم ومسودات، نصوص، مراجع، إلخ…)

هل يمكن التقدّم لأكثر من منحة في نفس الوقت؟ أي هل من الممكن التقدم للمنح الاستثنائية لدعم الفنانين بالإضافة الى التقدم لمنحة عبّارة لدعم المؤسسات؟

نعم، يمكن التقدم لأكثر من منحة في نفس الوقت. لكن لا يمكن الحصول على منحة استثنائية وأخرى من برنامج المنح الإنتاجية في الوقت عينه. 

هل من الممكن أن تتقدّم مؤسّسة ثقافيّة عن الفنانين؟

لا يمكن لمؤسسة ثقافية التقدم نيابة عن فنان إلا في حال قيم المشروع في مجال الفنون البصرية أو مشروع تشاركي يجمع مؤسستين أو أكثر. 

هل يمكن للمنحة أن تغطّي جزءاً واحداً من المشروع الفنّي؟ إذا كان المطلوب تغطية تكاليف هذا الجزء (مثلاً مرحلة التطوير في فيلم)، هل من الضروري تعبئة الإستمارة حول ماهية المشروع الكامل مع كل تكاليفه بدءًا من التطوير حتى النشر؟

نعم، يمكن للمنحة أن تغطّي جزءًا واحدًا من المشروع. لكن ينبغي على المتقدّم أن يشرح فكرة المشروع بكامله مشيرًا الى الأسباب التي دفعت الى إنتاجه، وموضحًا الخطة الزمنية والتنفيذية المبدئية للمشروع النهائي وتلك المتعلّقة بالمرحلة المنوي تنفيذها. أما بخصوص الميزانية، فيجدر بالمتقدّم إرسال الجزء المختص بالمرحلة المطلوب دعمها.

هل يمكن أن تغطي المنحة الواحدة بدل المشاركة في أحد برامج تطوير المهارات (المتعلق بالمشروع المراد إنتاجه) بالإضافة الى تكاليف المشروع؟ أو يعدّ هذان مشروعين مختلفين يحتاجان الى التقديم على منحتين؟

نعم، تغطّي المنحة الواحدة المشروعين معاً. 

ماذا تشمل فئة الأدب؟

تشمل فئة الأدب كلّاً من الرواية والقصة والشعر والكتابة المسرحية. 

هل يمكن إنتاج مشروع بلغة غير اللغة العربية؟

لا يمكن أن يكون المشروع حصراً بلغة غير العربية لكن يمكن أن يكون باللغة العربية ولغة أخرى. 

هل يمكن إرسال المرفقات (السيرة الذاتية – الخطة التنفيذية والزمنية…) بالّلغة الإنجليزية؟ 

نعم، يمكن إرسال المرفقات باللغة الإنجليزية على أن تكون استمارة التّقدم مملوءة باللغة العربية.

هل يحق للممارسين/الفاعلين الثقافيين من قيّمين ومديرين ثقافيّين يعملون على إنتاج مشاريع فنّية وثقافية التقدم بطلب للحصول على المنحة؟

كلّا. المؤهلون للتقدّم هم: 

  • فيما يتعلّق بالأعمال الفرديّة: يحق التقدم لـ: مخرج الفيلم في مجال السينما/الفيديو − مخرج العرض في مجال المسرح − مخرج العرض أو مصمم الرقص في مجال الرقص − الكاتب في مجال الأدب − المؤلف الموسيقي أو المؤدّي الرئيسي في مجال الموسيقى − الفنان الرئيسي أو قيّم المشروع في مجال الفنون البصرية.
  • فيما يتعلق بالأعمال التشاركية، يُكلّف شخص واحد بالتقدم باسم المجموعة، على أن يكون كل الأعضاء المشاركين مساهمين في فكرة العمل والتصميم وليس فقط التنفيذ. ويشرح المتقدم دور الشركاء في المشروع ويرسل سيرهم الذاتية وصورة عن وثائقهم الرسمية.